الحمل

حركة الجنين في الشهر التاسع مع نصائح هامة عند قله حركة الجنين

 

حركة الجنين في الشهر التاسع

حركة الجنين في الشهر التاسع تكون أكبر وتسبب ألم أكثر وذلك لأن الجنين في الشهر التاسع يتحرك أكثر من كل شهر ففي هذا الشهر يخبط الطفل في بطن أمه عشر ركلات، لذلك في هذه الحالة يجب متابعة حركة الطفل وعد ركلاته، ومن الممكن أيضًا أن تزيد هذه الركلات، هيا بنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع ونعرف ماذا على الأم إن تفعل بهذا الشهر المهم من الحمل.

حركة الجنين في الشهر التاسع

كل يوم وبالصباح الباكر عندما تستيقظ الأم تسكن قليلا إلى إن تشعر بحركة جنينها فيطمئن قلبها عليه وتقوم لقضاء أعمالها.
بالشهر التاسع عزيزتي الغالية تزيد حركة الجنين كثيرا عن الشهور السابقة وخاصة بالنصف الأول من الشهر التاسع فلا تقلقي نهائيا من هذا الأمر.
أكدت بعض الدراسات العلمية على إن الجنين في الشهر التاسع يسجل حوالي 10 حركات خلال ساعتين، بعض هذه الركلات مؤلمة وبعضها تكن خفيفة.

شاهد ايضا هل يمكنك زيادة وزن الجنين أثناء الحمل

ماذا تفعل الأم بالشهر التاسع

  • عزيزتي الغالية نقدم لكي بهذه الفقرة بعض النصائح الهامة المجربة فيمكنك إتباعها لكي تكوني مستعدة للولادة بشكل ممتاز بأقل نسبة من الإرهاق والألم.
  • عندما تشعرين بألم حاد عند تحرك الجنين بداخلك كل ما عليكي فقط هو أن تلمسي الجنين من فوق البطن وان تطبطبي عليه برفق شديد وتقولي له برفق حبيبي انك تؤلمني فاعلمي بان الطفل يشعر بأمه ويسمع صوتها وهو بداخلها.
  • اهتمي بتناول الحليب فلا تجعلين يوم واحد يعدي عليكي بدون تناول كأس من الحليب ولا تستمعي لمن يقول الحليب يزيد وزن الطفل ويصعب الولادة فالطفل بالشهر التاسع قد اكتمل نموه تماما لكن الحليب سيمنحك القوة ويحميك من هشاشة العظام التي تتعرض لها السيدات من الولادة.
  • بعد مرور منتصف الشهر التاسع اهتمي جيدا بنظافة حلمة الثدي يوميا بالصباح الباكر قومي بإحضار قطعة من القطن أو القماش الناعم النظيف وماء فاتر وقومي بتنظيفها مع شدها برفق للخارج، داومي على ذلك لحين موعد الولادة.
  • عندما تشعرين بطلق الولادة تناولي كوب كليب به ثلاث ملاعق من السكر واحرصي على تناول الوجبات الخفيفة جدا فى الطعام الدسم أو ملئ البطن بالطعام سوف يؤثر عليكي بالولادة.
  • احرصي حبيبتي على تجهيز بعض الملابس الواسعة للطفل وقومي بوضعهم بكيس نظيف أو حقيبة صغيرة واحتفظي بها بمكان ما بغرفتك لحين موعد الولادة.

نصيحة أخيرة لكي عزيزتي راقبي جيدا حركة الجنين في الشهر التاسع ولا تخافي إن قلة حركته لكن تأكدي أن انه يترك بشكل يومي.

شاهد ايضا أسماء منشطات للحمل بتوأم وكيفية حدوث حمل بتؤام

قلة حركة الجنين في الشهر التاسع

ببعض الحالات تفاجأ الأم بان حركة الطفل قلت بيوم ما بالشهر التاسع، هذا ليس طبيعيا فالطبيعي هو الشعور بحركة الجنين كل يوم بدون انقطاع.
بحال عدم الشعور بحركة الجنين لفترة طويلة يجب استشارة الطبيب فورا في المعتاد يتحرك الطفل حوالي 10 مرات باليوم كله أو أقل لكن لابد إن يتحرك.
بحال حدوث امرأ غير طبيعيا سوف تشعرين إن حركة الجنين عبارة عن نفض بسيط اسرعي بتناول البصل الطازج إن لم يتحسن فتوجهي للطبيب.

ملحوظة هامة
بالشهر التاسع يكون قد اكتمل نمو الجنين وظهر من خلال السونار إذا كان ذكر أم أنثى، لذلك سوف تشعري بالكثير من النفض والركلات وبالأخص في الأشهر الأخيرة من الحمل.
وعادتا ما تكون زيادة حركة الجنين دليلا على صحته الجيدة، واستمتاعه داخل رحم الأم.

حركة الجنين في الشهر التاسع كثيرة

من المعروف أن حركة الذكور تكون قليلة في بطن الأم وذلك فقط من أراء بعض الأمهات لكن لا يوجد دليل علمي على هذا الأمر.
ولكن وفقا لبعض الدراسات قد بينت أن الذكور هما أكثر حركة في رحم الأم من الإناث ويبدؤون التحرك بوقت مبكر جدا يبدأ من الشهر الثاني.
كما يوجد نوعين من الحركة، فالذكر يتحرك بكثافة ولكن في الجزء العلوي من البطن، أما الأنثى فإن حركته تكون كثيرة في اسفل البطن، وهنا يجب عليك الحذر في حالة قلة الحركات للجنين.
تتميز حركة الجنين في أثناء الشهر التاسع أيضًا، لأنه يستعد للوضعية الصحيحة للولادة الطبيعية، لتكون رأسه اسفل الحوض.

لماذا تقل حركة الجنين في الشهر التاسع

تعاني الكثير من السيدات من قلة حركة الجنين بالشهر التاسع وذلك يعود إلى انه قد اتخذ وضع الولادة واستعد للخروج للعالم.
وهنا يمكن للأم الحامل أن تزيد من حركة الجنين في حالة كسله وخموله، ويكون ذلك من خلال الحركة والمشي برفق جدا حتى لا تتعرضي للأذى انتي وطفلك.
أو من الممكن أيضا عمل كمادات ماء باردا على البطن، كما يمكن أيضا لزيادة حركة الجنين أن تستلقي على ظهرك على فترات خلال اليوم.
كما يمكن أيضا أن تبدأ بمناقشات حادة مع أي أحد حتى يتحرك الجنين بطريقة جيدة.

سبب قلة حركة الجنين في الشهر التاسع

وهنا يتركز الجنين الذكر في رحم الأم في الأعلى وتكون حركته كثيرة، كما يكون في هذه الفترة يحدث ألم شديد في البطن بسبب اقتراب موعد الولادة لأن الطفل يكون قريب من أسفل البطن فيحدث بعض الألم من الحركة.
وهنا وفقا للكثير من الدراسات أن الجنين إذا كان جنسه ولد فيكون موجود أعلى البطن إم إذا كان الجنين أنثي فإن الحركة تكون أسفل البطن، ولكن في الحالتين الحركة تكون كثيرة.
ولكن حركة الولد تكون أكثر من البنت، فقد يعطي الولد في الشهر التاسع أو التاسع أكثر من عشر ركلات، لذلك في حالة عدم وجود هذه الكلات أو قلة عن الطبيعي فيجب استشارة الطبيب.

عمليات البحث ذات الصلة
كيف أزيد حركة الجنين في الشهر التاسع
كثرة حركة الجنين في الشهر التاسع
حركة الجنين في الشهر التاسع كثيرة
حركة الجنين في الشهر التاسع قوية
حركة الجنين في الشهر التاسع مثل النبض
هل تقل حركة الجنين في الشهر التاسع
حركة الجنين في الشهر التاسع فوق
حركة الجنين في الشهر التاسع بالصور

السابق
افضل مشروع ناجح للنساء بالكويت لن تصدقي الربح
التالي
مشروع صغير ناجح بالكويت مكسبة 100% بوقت قصير جدا

اترك تعليقاً