الحمل

ما الذي يسبب الانتباذ البطاني الرحمي واهم اعراضة وطريقة التشخيص

الانتباذ البطاني الرحمي من أشهر الأمراض التي تسبب العقم عند النساء، هذا المرض خطير جدا فلا يمكن التعرف عليه ببداية فهو بحاجة لأكثر من سبع سنوات لكي يتمكن الطبيب من تشخيصية، اليوم سنتعرف على أسبابه وأضراره واهم النصائح التي تجعلنا نتفاداه.

ما المقصود بالانتباذ الرحمي

الانتباذ الرحمي هو مرض يصيب النساء بمرحلة الخصوبة وقد أكدت الأبحاث العلمية على أنه يصيب سيدة من كل عشر سيدات، كما أكدوا بأنه من أقوى وأول أسباب العقم عند السيدات يشتهر باسم بطانة الرحم المهاجرة، من الظواهر المرضية التي تنتشر لكل من 1 إلى 2% للنساء.

كما يصيب الجهاز التناسلي عند المرأة المتزوجة أو الفتاة بتكوين بعض الأجزاء من بطانة الرحم خارج الرحم نفسه، أي إن النسيج الذي من الطبيعي إن ينمو داخل الرحم ينمو خارجة، بسبب الانتباذ البطاني هذا النسيج ينمو خارج الرحم.

إقرأ أيضا:متى تنزل الدورة بعد المنشطات بحال حدوث حمل ام لا بالتفصيل

هذا النسيج يكون داخل الرحم لتيسير الوظائف الطبيعية للجسم، حيث أن من الممكن أن ينتشر الانتباذ الرحمي إلى مختلف أنحاء الجسم، لكن الغالب ينمو بالمبايض أو النسيج المبطن للحوض.

ونجد أن حوالي 75% من النساء والفتيات التي تتعرض للإصابة بالانتباذ الرحمي قد يظهر عليهم في سن ما بين 25 عام إلى 45 عام، ومن المناطق الأكثر شيوعا والتي قد تظهر فيها بطانة الرحم والتي تظهر على نصف الحالات المصابة تقريبا هما المبيضان.

ثم من الممكن أن تظهر بطانة الرحم وتنتشر خارج الرحم في الأعضاء المتواجدة في منطقة الحوض، كما تنتشر في أحيان أخرى في أماكن متفرقة داخل البطن بل وتصل أيضًا إلى منطقة الرئتين.

خذ فكرة عن ماهو الحقن المجهري وخطوات الحقن المجهري بالتفصيل

ما الذي يسبب الانتباذ البطاني الرحمي

  1. كما أن الكثير من الأطباء رأوا أن من أهم الأسباب هي إصابة السيدة بعيوب وراثية وعيوب مناعية للجسم والتي تلعب دورا هاما في حدوث الإصابة بالانتباذ الرحمي.
  2. تعدد الولادات يؤثر ببطانة الرحم ويضعفها مما يجعل السيدة أكثر عرضة للإصابة بالانتباذ الرحمي.
  3. طبيعة الأطعمة التي نتناولها، فيجب العلم بان هناك الكثير من الأطعمة المحفزة للإصابة بالانتباذ الرحمي المشهور ببطانة الرحم المهاجرة.
  4. هرمونات الجسم واحدة من الأسباب المؤدية للإصابة ببطانة الرحم المهاجرة.

أعراض الانتباذ البطاني الرحمي

  • الم شديد جدا أثناء نزول الدورة الشهرية.
  • الم شديد بالحوض خاصة قبل نزول الدورة الشهرية.
  • الم شديد جدا بالمبايض.
  • بالنسبة للسيدات المتزوجات يعانون من الم شديد جدا أثناء الجماع.
  • ألم أثناء التبول.
  • تعاني السيدة المصابة بنزيف مفرط أثناء نزول الدورة الشهرية، والكثير من الحالات يحدث للسيدة نزيف بين الدورتين.
  • العقم وصعوبة الإنجاب.

شاهد ايضا من هنا

إقرأ أيضا:حركة الجنين في الشهر السادس بالتفصيل مع نصائح هامة

اسباب تاخر الحمل الاول بالتفصيل مع العلاج

تشخيص الانتباذ البطاني الرحمي

هناك بعض الأطباء تفضل تشخيص هذا المرض باستخدام الالترا سونت لكن هذا التشخيص غير دقيق قد يأتي بنتائج إيجابية وقد يأتي بنتائج سلبية.

التشخيص الجيد لمرض الانتباذ البطاني هو عن طريق عمل تنظير للبطن، يتم عن طريق عمل فتحة صغيرة بالبطن يوضع بها كاميرا من خلالها يتمكن الطبيب من تشخيص المرض بالتفصيل.

لهذا تؤكد الأبحاث العلمية بان هذا المرض لا يصح تشخصية إلى بعد سبع أو عشر سنوات من وجودة.

أكدوا أيضا بأنه لا يكتشف إلا بعد زواج الفتاة لاكتشافها ما هي الأسباب التي أدت لتأخر الإنجاب حيث أن النساء التي يتم اكتشاف أن لديهن عيوب خلقية يتم تحويلهم إلى الفحوصات والتشخيصات اللازمة من خلال الإشاعات والتحاليل.

ويتم متابعة هؤلاء النساء أكثر من غيرهن من النساء اللاتي تعاني من نفس المشكلة ولكن بأسباب أخرى، وفي هذه الحالة يتم التشخيص المبكر لحالات الانتباذ الرحمي والذي يتم في وقت مبكر.

على أساس التشخيص يتم عمل الإجراءات اللازمة أما متابعة الحالة والتي تتم عن طريق الأدوية والعمليات الجراحية حيث أنه لا يتم حتى الأن علاج مؤكد لمرض الانتباذ الرحمي.

إقرأ أيضا:كيف اهيئ نفسي للولادة الطبيعية واهم الاغراض اللازمة

قد يهمك معرفة علامات الحمل الاكيدة بعد تاخر الدورة

الانتباذ البطاني الرحمي
الانتباذ البطاني الرحمي

الأضرار الجانبية للانتباذ البطاني

قد تتعرض الفتاة أو المرأة التي تصيب بمرض الانتباذ الرحمي إلى أضرار جانبية كثيرة بسبب الإصابة به منها.

1ـ  تكيس المبايض

عند تكون نسيج الانتباذ البطاني على المبايض يصيب السيدة بتكيس المبايض وذلك عن طريق انه عندما يأتي موعد الدورة الشهرية يحدث الكثير من التغيرات على الانتباذ البطاني يحدث له مثل الدورة الشهرية تماما.

يزيد بالسماكة ويبدأ بالتمزق وبعدها ينزف لكن الآمر الخطير أنه لا يخرج من الجسم مثل دم الدورة الشهرية هذا الآمر يسس كارثة كبيرة فهو يصيب السيدة بألم شديدة جدا.

 2ـ  العقم

حيث أن من الأضرار الجانبية للانتباذ الرحمي هو أن يؤدي إلى عدم الإنجاب في نسبة حوالي من 30 إلى 40% من النساء اللواتي يعانين من مرض الانتباذ الرحمي.

هذا نتيجة للكثير من الأبحاث العلمية التي أكدت بان الانتباذ البطاني يسبب العقم  بنسبة خمسون بالمائة عند الكثير من السيدات.

3ـ  مشاكل الإباضة

وقد يؤثر أيضًا الانتباذ الرحمي على وظائف الإباضة في الجسم حيث تحدث عسر الطمث الشديد حيث تكون الأم الطمث شديدة جدا وتسبب الوهن لدى المرأة.

كما أنها تسبب الألم الشديد للمرأة أثناء عملية الجماع، وتسبب ألم مزمن وشديد في منطقة الحوض مع وجود ألم شديد أيضًا اسفل الظهر.

خذ فكرة عن اعراض الحمل بعد تاخر الدورة اسبوع

بطانة الرحم الهاجرة والحمل

من خلال العديد من الدراسات التي تم إجراؤها حول البحث عن السبب الرئيسي في إصابة النساء بالانتباذ الرحمي، حيث أن إحدى النظريات تقول بطانة الرحم تتدحرج من مكانها بداخل الرحم خاصة أثناء فترة الحيض، وقد تنتشر باتجاه المهبل والغريب أنها تنتشر أيضًا داخل تجويف البطن حيث يمكنها أن تمر من خلال قناة فالوب.

وقد تفسر هذه النظرية أن هذا الأمر يرجع إلى عيوب خلقية في الرحم مما يتسبب في خروج بطانة الرحم وانتشارها إلى أجزاء أخرى في الجسم، حيث أم الكثير من الحالات قد تتعرض إلى هذه المشكلة ويكون لديها هذا العيب الخلقي.

بينما أن هناك نظرية أخرى ترى أن الخلايا الظاهرية قد تتعرض إلى عملية تغيير داخل تجويف البطن مما يعرف بشكل طبي (حؤول -metaplasia) مما يجعل تشابه كبير في الأنسجة والتي تتشابه خصائص بطانة الرحم، وتعد هذه النظرية هي النظرية الأكثر شيوعا في الفترات الأخيرة.

نصائح هامة لتجنب الإصابة بمرض الانتباذ الرحمي

  •       يجب الحرص على الابتعاد التام عن استخدام البلاستيك أو أي مواد تجميل تحتوي على نسبة كبيرة من الكيماويات.
  •       الحرص على تناول الأطعمة الصحية والفاكهة والخضراوات العضوية لأنها تضم نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تحتاج إليها الجسم لتفادي الإصابة بهذا المرض.
  •       تناول الدهون الصحية وهي توجد بنسبة كبيرة داخل الأسماك والمحار فهي تساعد الجسم على إنتاج الهرمون التي تحمي الجسم من الإصابة بهذا المرض.
  •       الابتعاد التام عن الأطعمة الجاهزة والمعلبة لأنها تحفظ الجسم على الإصابة بهذا المرض الخطير.

قد يهمك معرفة اسباب ارتفاع هرمون الحمل بدون حمل

بهذا نكون قدمنا اكبر قدر من المعلومات عن الانتباذ البطاني الرحمي اتمني ان تكونوا استفدتم من هذه المعلومات، نشكركم لزيارة موقع انثى.

السابق
تعرفوا على هل الصداع من اعراض الحمل بالتفصيل مع العلاج
التالي
اسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات بالتفصيل مع العلاج

اترك تعليقاً