الحمل

تعرفوا على هل الصداع من اعراض الحمل بالتفصيل مع العلاج

تتساءل العديد من السيدات التي يقبلن على أول حمل في حياتهم ويشعرون بالصداع هل الصداع من اعراض الحمل  وهل هو عرض من أعراض الحمل أم يكون له سبب أخر، لهذا اليوم سوف نجيب على الكثير من الأسئلة مثل لماذا تصاب السيدة الحامل بالصداع، أيضا سنتعرف على أنواع الصداع وطرق كثيرة تساعد بعلاجه.

هل الصداع من اعراض الحمل

 خلال فترة الحمل والتي تستمر لمدة 9 اشهر تتعرض المرأة الحامل إلى العديد من المشاكل النفسية والجسدية التي قد تسبب لها حدوث الصداع لهذا تتسائل الكثير من السيدات على هل الصداع من اعراض الحمل.

لهذا يجب على المرأة الحامل أن تبتعد بشكل تام عن كل الأسباب التي تكون سببا في حدوث الصداع لها وتبتعد تماما عن تناول المسكنات أو حتى الأعشاب التي تقلل من الصداع، وفقد تتعرف عن سبب حدوث الصداع والابتعاد عنه.

ويجب على كل امرأة تتعرض إلى الصداع أثناء فترة الحمل أن تتابع نفسها بشكل جيد، هل الصداع يأتي بعد تناول وجبات معينة، أو أنه يأتي في أوقات معينة من اليوم مثل صداع عند الاستيقاظ أو الصداع الليلي، أو كان الصداع يأتي بسبب تناول بعض الأدوية المعينة ومن الممكن أنه يكون من الأثار الجانبية للأدوية.

خذ فكرة عن الم اسفل البطن اثناء الحمل وطرق العلاج

أنواع الصداع أثناء الحمل

1ـ  صداع التوتر

 وهو دائما ما يكون عارض نفسي ويتم أيضًا معالجته نفسيا، وعادتا ما يوصف صداع التوتر بألم شديد حول الراس وينتقل في بعض الأحيان إلى خلف الرقبة، كما أن صداع التوتر يصيب المرأة الحامل بسبب العوامل النفسية والمشاعر التي تمر بها محدثا التوتر والقلق.

2ـ  صداع الجيوب الأنفية

وهو عادة ما تصاب به المرأة الحامل بسبب العدوى الفيروسية من الجو، أو التعرض للاتربة أو الاستلقاء والنوم بمكان رطب أو تناول الأطعمة الحارة.

3ـ  صداع الشقيقة

 وتكون المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الصداع نتيجة ضعف مناعتها وتغيير هرمونات جسدها وخاصة دورة الحيض لديها.

وعادتا ما يصيب الحامل أيضًا عند تغيير الفصول أو بسبب تناول بعض الأطعمة التي تسبب لها نوع من الحساسية هنا لا يمكننا قول هل الصداع من اعراض الحمل.

تعرفي على اسباب الصداع عند الحامل

لماذا تصاب المرأة الحامل بالصداع ؟

قد تصاب المرأة الحامل بصداع الحمل والذي يرتبط كل نوع منه بفترة أو مرحلة معينة لها من الحمل وهو كالتالي:

الثلث الأول من الحمل: وفي خلال الثلاث شهور الأولى يكون هناك صداع يصيب المرأة الحامل وهو عادتا ما يكون صداع توتر وينتج من خلال تغيير الهرمونات داخل الجسم وهو ما تمر به المرأة وتشعر به أيضًا.

الثلث الثاني من الحمل: وفي بداية الشهر الرابع حتى نهاية الشهر السادس يكون الصداع بدأ في الانحسار وقد يكون هذا امر طبيعي حيث تكون مستويات الهرمون وصل إلى أعلى  مستوياته في الدم وقد يكون الجسم اعتاد عليها واصبح طبيعي جدا.

الثلث الأخير من الحمل: وهو يبدأ عند بداية الشهر السابع حتى انتهاء الشهر التاسع أي حين اقتراب موعد الولادة، وهي فترات قد تلاحظ المرأة تكرار الصداع فيها بشكل كبير.

وذلك بسبب اقتراب موعد الولادة والتوتر منه، هنا يمكننا القول بان هل الصداع من اعراض الحمل، كما أن كبر حجم الجنين لا يمكن المرأة على عدم الراحة أثناء النوم أو اتخاذ الوضعية السليمة لها.

شاهد ايضا من هنا

اعراض الحمل بعد تاخر الدورة اسبوع

علاج هل الصداع من اعراض الحمل

تبحث كل امرأة على العلاج الذي يتناسب معها لتتخلص تماما من الصداع والذي يجب أن يكون علاج مناسب للسبب، ولكن يجب على المرأة على عدم تناولها إلى المسكنات حيث أنها تضطر الجنين داخل الرحم.

ومن الممكن أن تتجه المرأة الحامل إلى بعض الوصفات المنزلية للتخلص من الصداع والتي منها:

  • من الممكن أن تقوم المرأة بوضع مصدر بارد مكان الألم التي تشعر به المرأة أي مكان الصداع نفسه وهذا إذا كان سبب الصداع هو التوتر، حيث أن الثلج مهدئ جيد ومنعش للنفسية.
  • أما إذا كانت المرأة تعاني من صداع الجيوب الأنفية فيجب أن يتم مصدر ساخن أو دافئ حول العيون والأنف.
  • كما يجب أن تحافظ المرأة الحامل على مستوى السكر في الدم وتناول وجبات صغيرة طوال اليوم.
  • تكرار التدليك حول الرقبة والأكتاف فانه مهدئ جيد للصداع.
  • الابتعاد عن الضوضاء والجلوس في غرفة معتمة ومحاولة التنفس بعمق فانه يخلص تماما من التوتر النفسي ويساعد على الاسترخاء.
  • تناول حمام ساخن ينعش الجسد والنفسية.
  • حاولي أن تقوم بأخذ قيلولة وقت النهار أو تقومي بالمشي والخروج خارج المنزل.

خذ فكرة عن اعراض الحمل بعد الحقن المجهري

بهذا نكون قدمنا بعض المعلومات عن هل الصداع من اعراض الحمل نتمنى سعادتكم ونشكركم لزيارة موقع انثى كما ندعوكم لاستكمال الحديث بموضوع أخر بالموقع.

السابق
معرفة الرقم السري للواي فاي بدون برامج بالتفصيل : طريقة معرفة كلمة المرور
التالي
ما الذي يسبب الانتباذ البطاني الرحمي واهم اعراضة وطريقة التشخيص

اترك تعليقاً