الحمل

ما هو الحقن المجهري والفرق بينه وبين طفل الانابيب

ما هو الحقن المجهري ؟ هل هو عرابا يستطيع إن يحقق حلم الكثير بالإنجاب؟ هل هو بالفعل يستطيع علاج العقم أهم أسباب تأخر الحمل؟ اليوم سنتعرف على جميع المعلومات المتعلقة بالحقن المجهري، سنتعرف أيضا على الأسباب التي تجعلنا نتجه للحقن المجهري من خلال سلسلة كاملة تضم جميع المعلومات من التعريف إلى أعراض الحمل بعد الحقن المجهري وكيفية التحليل الرقمي بعد الحقن المجهري، إليكم الجزء الأول ما هو الحقن المجهري.

ما هو الحقن المجهري

الحقن المجهري هو وسيلة حديثة للغاية تم التوصل إليها بعد عناء وبحث الكثير من الأطباء لكي يتمكنوا من علاج العقم لدي الكثير، يتم استخدامه بحالات العقم لدى الرجال والنساء أيضا.

تتم عملية الحقن المجهري عن طريق حقن البويضة بالحيوان المنوي بالاستعانة بإبرة رفيعة للغاية، أكدت الكثير من الأطباء بان نجاح عمليات الحقن المجهري تصل لنسبة 60%.

إقرأ أيضا:كيفية حساب الحمل بالهجري ومعرفة موعد ولادتي ادخلى ولن تندمي

أسباب الحاجة إلى الحقن المجهري

  • بإمكان الحقن المجهري التخلص التام من الخلل الذي يؤثر على الحيوانات المنوية والذي يتسبب بعدم قدرة الحيوان المنوي الوصول إلى البويضة.
  • يساعد الحقن المجهري بالتصاق الحيوانات المنوية بالبويضة، فهناك الكثير من لا يستطيع الإنجاب بسبب عدم قدرة الحيوانات المنوية من الالتصاق بالبويضة مما يعجزه عن اختراقها.
  • يتم استخدام الحقن المجهري مع الحالات التي تعاني من انسداد بالقناة التناسلية.
  • يستخدم مع جميع الحالات التي تعاني من تشوهات بالحيوانات المنوية أو الحالات التي تعاني من نقص بالحيوانات المنوية وغيرها.

يمكنكم القول بان الحقن المجهري يستخدم بشكل عام للتخلص التام من جميع مشاكل الخصوبة التي يعاني منها الرجال، بهذا نتمكن من التعرف على ما هو الحقن المجهري.

شاهد اعراض الحمل بعد تاخر الدورة بالتفصيل 

إقرأ أيضا:بعد كم يوم من غياب الدوره يظهر الحمل في البول بالتفصيل

من هنا

نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة

قبل التعرف على نسبة نجاح الحقن المجهري يجب إن نعلم بان عملية الحقن المجهري لا يقوم بها الأشخاص التي يمكننا القول بأنها وصلت لدرجة كبيرة من اليأس.

فهناك الكثير من الأشخاص التي أنجبت بالسابق لكنها لم تستطع الإنجاب مرة أخرى، أو تتعرض إلى تأخر حمل بسبب بعض المشاكل البسيطة بالخصوبة.

هنا يجب العلم بان نسبة نجاح عملية الحقن المجهري تختلف تماما من حالة إلى الأخرى، لكن الكثير من الأطباء أكدوا على إن نسبة نجاح الحقن المجهري بأسواء الحالات تصل إلى 46%.

تزيد هذه النسبة إذا كانت السيدة أقل من ثلاثون عام، هناك أيضا الكثير من الأسباب التي تساعد بزيادة نسبة نجاح العملية.

أهم الشروط لنجاح عملية الحقن المجهري

  • ألا يزيد عمر السيدة عن أربعين عام، فيجب العلم بأنه كلما كان عمر السيدة اقل بكثير كان فرصة نجاحها أكبر بكثير.
  • أسباب العقم، يجب العلم إن هناك أسباب عقم يمكن للحقن المجهري إن يتخطاها، وأسباب عقم أخرى تضعف نسبة نجاح العملية.
  • العادات اليومية التي يقوم بها الزوجين، فيجب العلم بان التدخين أو تناول الكحول، أو تناول القهوة بكميات كبيرة قودي إلى فشل عملية الحقن المجهري.
  • المركز الطبي الذي سوف تتم بداخله عملية الحقن المجهري، يجب إن نحرص على اختيار مركز طبي بجودة عالية، أيضا يجب إن يتمتع الطبيب بمهارة كبيرة بتنفيذ عمليات الحقن المجهري.

الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب

أحبائي الكرام، الحقن المجهري يساعد بتحقيق حلم الإنجاب، وعملية أطفال الأنابيب تساعد أيضا بتحقيق حلم الإنجاب، لكنهما يختلفون تماما، فاليكم الفرق.

إقرأ أيضا:هل يستمر الحمل مع انخفاض هرمون الحمل واهم أسباب انخفاض نسبة هرمون الحمل

الحقن المجهري

بالسابق تعرفنا على ما هو الحقن المجهري وعلمنا بأنه وسيلة تساعد بحل مشاكل الخصوبة التي يعاني منها الرجال، فهي تتم عن طريق أخذ الحيوان المنوي وحقنها بوقت معين وطريقة معينة لبويضة المرأة التي لا تعاني من مشاكل الخصوبة.

تتم عملية الحقن المجهري عن طريق حقن بويضة السيدة بحيوان مني سليم من زوجها بوقت معين وطريقة معينة، ثم تظل السيدة تحت العناية الطبية لحين الانتهاء من الحمل.

طفل الأنابيب

هي عملية يتم الاتجاه إليها بحال إصابة السيدة بمشاكل ببطانة الرحم أو الإصابة بانسداد قناة فالوب، تستخدم أيضا بحال إصابة الرجل بمشاكل الخصوبة التي تمنع حدوث الحمل.

خطوات عملية طفل الأنابيب تختلف تماما عن خطوات عملية الحقن المجهري، بعملية طفل الأنابيب يتم إعطاء السيدة الكثير من الأدوية الهرمونية التي تتسبب بتنشيط المبيض وجعله ينتج عدد كبير من البويضات.

بعملية طفل الأنابيب يقوم الأطباء بحسب عدد كبير من البويضات بحد أدنى ثلاث بويضات، يتم معالجتهم وحقنهم والحفاظ بهم لفترة محدودة ثم يتم إرجاعها مرة أخرى داخل رحم السيدة.

من هذه المقارنة يمكننا التعرف التام على الفرق بين الحقن المجهري وطفل الأنابيب.

شاهد ايضا اسباب تاخر الحمل الاول وعلاجه 

من هنا

إلى هنا ينتهي موضوعنا ما هو الحقن المجهري أتمني إن يكون بالموضوع الاستفادة التي تحتاجون إليها، كما أتمنى منكم استكمال سلسلة الحقن المجهري، نشكركم لزيارة موقع أنثى.

السابق
افضل طريقة عمل بيتزا باللحمة المفرومة بالتفصيل
التالي
خطوات الحقن المجهري وأطفال الأنابيب بالتفصيل

اترك تعليقاً