الحمل

حركة الجنين في الشهر السادس بالتفصيل مع نصائح هامة

حركة الجنين في الشهر السادس هي حلم الكثير من السيدات اللاتي انتظرت الحمل كثيرا، ببداية الشهر السادس يحدث تغيرات كثيرة للجنين، بعض التغيرات تستطيع الأم الشعور بها وبعضها لا، اليوم سنتعرف على جميع هذه التطورات كما سنتعرف على حركته بالشهر السادس وجميع المراحل التي يمر بها، فقط تابعونا.

حركة الجنين في الشهر السادس

بأسابيع الشهر السادس تبدأ الجنين بالتطور وتزداد حركته، إن كان الجنين صبي فسوف تشعر الأم بحركة كثيرة ومستمرة ليلا ونهارا لكن بشكل متقطع، أما إن كانت انثى فسوف تشعر السيدة بحركة خفيفة تزداد مع الوقت.

هناك الكثير من السيدات اللاتي يكن حامل بصبي لكن الحركة منخفضة، يجب العلم بان حجم الجنين يؤثر على حركته، فإن كان الجنين صغير الحجم فسوف نشعر بحركة كبيرة، أما إن كان كبير الحجم فسوف تكون حركته بطيئة.

أكدت الأبحاث العلمية على إن الجنين بالشهر السادس بإمكانه الركل، كما بإمكانه التحسس من الضوء العالي، بهذه اللحظة تشعر آلام بحركة الجنين يرجع ذلك إلى دوران الجنين لتفادي الضوء.

بالشهر السادس تبدأ دورة النوم لدى الجنين بالتكون، فقد أثبت إن بإمكان الجنين النوم والاستيقاظ لفترات منتظمة هذا الأمر يفسر حركة الجنين بعض الوقت وسكونة لبعض الوقت الأخر.

عزيزتي الغالية اعلمي بان هناك الكثير من الأمور التي تؤثر على حركة الجنين مثل عدم حصول الجنين على ما يحتاج إليه من التغذية أو الأكسجين، فيجب على الأم الانتباه جيدا ومراقبة حركة الجنين.

خذ فكرة عن اسباب الصداع عند الحامل مع العلاج

ملحوظة : 

حبيبتي الغالية من الضروري مراقبة حركة الجنين، الطبيعي أن تشعري بحركة الجنين بالصباح والظهيرة والمساء وبجميع الأوقات، فإن لاحظتي يوما بطئ أو انعدام حركة الجنين فقومي بتناول البصل الطازج، إذا شعرت بحركة الجنين فهذا خير، أما إذا لم تشعري به فيجب التوجه إلى الطبيب النسائي على الفور لإجراء فحص والاطمئنان على جنينك الغالي والتأكد من حركة الجنين في الشهر السادس سلمك الله من المكروه واتم حملك على خير

تغيرات شكل ونمو الجنين في الشهر السادس

يصبح طول الجنين بأول أسبوع بالشهر السادس حوالى 27سم، يستمر بالزيادة إلى إن يصل لـ 35 سم، كما إن وزنه يصل لأكثر من 450 جم بالأسبوع الأول من الشهر السادس ليصل إلى 750 باخر الشهر السادس.

حاسة السمع واحدة من الحواس التي تتطور بسرعة كبيرة بالشهر السادس نتيجة لاكتمال نمو الأذن، فيكون الجنين قادر على سماع الأصوات الخارجية خاصة صوت آلام.

في الشهر السادس يتم تكوين خلايا الدم البيضاء وظيفة هذه الخلايا هي محاربة البكتيريا والأمراض التي قد تصيب الجنين، كما أفاد الكثير من الأطباء على إن الجنين قادر على وضع أصبعه داخل فمه بالشهر السادس.

تبدأ وجه الجنين بالوضوح، كما إن الشعر يبدأ بالنمو، أيضا الشفاه تبدأ بالظهور، أما الأسنان والقواطع تبدأ بالتكوين لكن تظل أسفل اللثة إلى إن تبدأ بالظهور بالشهر السادس بعد الولادة.

يمكنك مشاهدة معرفة الحمل عن طريق العين مع التاكيد

من هنا

تطورات بأعضاء الجنين الداخلية بالشهر السادس

أكدت الأبحاث العلمية بان تبدأ بعض الأجزاء من الجهاز التناسلي للجنين بالنمو إن كان انثى أو ذكر، الذكر تبدأ الخصية بالظهور بصورة ممتازة بكيس الصفن، أما الأنثى يبدأ المبيضين والرحم بالنمو.

يحدث أيضا تغيرات بقلب الجنين بالشهر السادس، بإمكان القلب ضخ 4 أميال من الدم بالساعة الواحدة، فهذا يثبت زيادة قوة القلب مما يجعلنا نشعر به ونبضاته.

مع بداية الشهر السادس تبدأ العين بالنمو، تبدأ الجفون والحواجب بالظهور، لكن الأبحاث العلمية أكدت على انه لا يمكن رؤية لون قزحية الجنين بهذه الفترة، لكن يمكن رؤيتها بوضوح بنهاية الشهر السادس.

بالشهر السادس تبدأ الرئة أيضا بالنمو وتبدأ الحويصلات الهوائية بالتكوين، كما تبدأ الأمعاء بفرز مادة الميكونيوم وهي المادة المسئولة عن براز الجنين.

بالشهر السادس تبدأ الغدد الدهنية بالعمل وتقوم بفرز مادة الطلاء وهي المادة المرطبة التي تحافظ على ليونة الجلد وصحته، كما إن نسبة الدهون تبدأ بالتزايد تحت الجلد لحماية الجلد أيضا.

كما يبدأ نمو البنكرياس المسؤول عن إنتاج كل الهرمون داخل جسم الجنين بانتظام، هذا الآمر هام للشعور بـ حركة الجنين في الشهر السادس

التغيرات التي تظهر على الحامل في الشهر السادس

عزيزتي العالية مع نمو الجنين تحدث بعض التغيرات على السيدة الحامل، بهذه الفقرة سوف نتعرف على هذه التغيرات بالكامل لكي تكوني مستعدة لها، وهي.

  1. سوف يزداد حجم البطن عن زي قبل، السيدة الحامل للمرأة الأولي سوف تشعر بألم شديد بالبطن نتيجة شد الجلد، يمكنك عزيزتي الغالية تخفيف هذا الالم بتدليك البطن بأحد الزيوت المرطبة.
  2. سوف تشعر السيدة الحامل بثقل أسفل البطن هذا ناتج عن كبر حجم الجنين، بهذه الفترة سوف تشعر السيدة بالرغبة في الذهاب للحمام مرات كثيرة عن زي قبل.
  3. بهذه الفترة تصاب بعض النساء وليس جميعهن بحموضة شديدة بالمعدة خاصة بعد تناول الطعام، كما تصاب البعض بإمساك حاد بالرغم من عدم تناول الطعام بمقدار كبير، البعض يصاب بعسر هضم.
  4. بعض النساء تصاب بورم بالقدم واليدين، تشعر أيضا بانتفاخ بالوجه والجسم، البعض يعاني من كثرة إفرازات المهبل، لكن هذا لا يحدث إلا بعد انتهاء الشهر السادس.
  5. بعد انتهاء الشهر السادس تبدأ بشرة الحامل بالميل إلى اللون الأسمر، هذا يسمى بالكلف، ينتج عن تغير الهرمون بجسم الحامل، لكنه يزول تماما بعد الولادة.
  6. تصاب السيدة الحامل بألم شديد أسفل الظهر نتيجة كبر حجم الجنين، كما تشعر بألم حاد بالقدم وهو يعرف باسم دوالي الساقين التي تصيب بعض النساء وليس جميعهن.

خذ فكرة عن الحمل في الشهر الثامن بالتفصيل

نصائح عامة للحامل في الشهر السادس

حبيبتي الغالية نحن يهمنا سلامتك وسلامة جنينك الغالي لهذا نقدم لكي بعض النصائح الهامة التي سوف تفييدك كثيرا بالشهر السادس وهي.

  • اهتمي حبيبتي الغالية بتناول الأطعمة الصحية المفيدة التي تحتوي على قدر كبير من الفيتامينات والعناصر وخاصة الأطعمة التي تحتوي على الحديد والكالسيوم لكي تجعلك قادرة على الولادة.
  • اهتمي كثيرا بتناول كميات كبيرة من الماء والعصائر المحلية خاصة كلما اقتربتي على موعد الولادة، فاعلمي إن السكريات تزيد من الطلق، لكن ابتعدي عن العصائر المعلبة.
  • حبيبتي الكريمة يجب أن تهتمي بالرياضة مثل المشي خاصة باخر فترات الحمل، لكن أولا يجب إن تقومي بزيارة الطبيبة النسائية للفحص والتأكد من عدم وجود سبب للمشي.
  • بعد الشهر السادس يجب إن تكون ملابسك واسعه وفضفاضه هي لا تزيدي من الضغط على البطن، يجب أن ترتدي حذاء منخفض لكي لا يزيد من الم الظهر، كما يساعدك بالحركة.
  • يجب أن تهتمي بالثدي، فقومي بتنظيفه يوميا مع شد الحلمة لكي تجعليها بارزة لكي يتمكن الجنين من الرضاعة، احرصي أيضا على ارتداء حمالات واسعة لكي لا تشعري بألم بالثدي.
  • اهتمي حبيبتي بالبطن، فإن كان مشدود كثيرا فيمكنك استخدام زيت الزيوت لمنحه ترطيب وليونة، كما يساعد بمنع التشققات التي تظهر بالبطن باخر فترة الحمل.
  • بالنهاية ننصحك حبيبتي الغالية بالتردد على الطبيب بشكل مستمر لكي تتمكني من اكتشاف مشاكل الحمل أول بأول واحرصي على علاجها.

قد يهمك معرفة نوع الجنين بالشهور الاولي من الحمل

الى هذه اللحظة ننهي الحديث مؤقتا عن حركة الجنين في الشهر السادس أتمني أن ينال إعجابكم كما ادعوكم لمشاهدة موضوع أخر يوضع تطورات الجنين على موقعي، نشكركم لزيارة موقع أنثى.

السابق
الاستعلام عن فاتورة التليفون الأرضي 140 اون لاين وطرق السداد
التالي
ماذا أضع في مصيدة الفئران للتخلص منها بسرعة

اترك تعليقاً