الحمل

خطوات الحقن المجهري وأطفال الأنابيب بالتفصيل

خطوات الحقن المجهري وأطفال الأنابيب بالتفصيل سنتعرف عليها اليوم كاملة من الألف إلى الياء، كما سنتعرف على بعض المعلومات عن الحقن المجهري، فقط تابعونا.

نبذة عن الحقن المجهري

بالسابق تحدثنا عن الحقن المجهري وعلمنا أنه وسيلة يتجه إليها الكثير من العلماء لحل مشكلة عدم الإنجاب.

علمنا ايضا بان الحقن المجهري يعالج الكثير من الأسباب التي تؤدي الى العقم وعدم الإنجاب.

خطوات الحقن المجهري وأطفال الأنابيب بالتفصيل

1-  الذهاب الى الطبيب المختص

أحبائي الكرام الذهاب للطبيب المختص يعد من أولى خطوات الحقن المجهري يجب ان يقوم الطبيب بفحص الزوج والزوجة  لتحديد الموعد المناسب للقيام بعملية الحقن المجهري.

إقرأ أيضا:كيفية حساب ايام التبويض بالهجري مهم جدا للسيدات والفتيات 1

بعد التواصل مع الزوجة وطرح بعض الأسئلة للتعرف على موعد الدورة الشهرية يطلب منها الطبيب المختص عمل سونار ثاني يوم للدورة، هذه الخطوة مهمه جدا حتى يتمكن الطبيب من معرفة مدى استجابة الزوجة لعملية الحقن المجهري.

من الأمور الهامة التي يقوم بها الطبيب هي فحص الزوجة جيدا للتأكد من إنها لا تعاني من تكيس على المبايض، فإن كان يوجد تكيس بالمبايض فلا يمكن إجراء هذه العملية إلى بعد العلاج.

يقوم أيضا بفحص جدار الرحم لمعرفة سماكته فيجب العلم بأن هذه العملية تتطلب مواصفات معينة للزوجة.

بعد ذلك يطلب من الزوج والزوجة عمل تحاليل خاصة الزوج يقوم بعمل تحاليل السائل المنوي والزوجة تقوم بعمل تحاليل الهرمونات.

بعد تأكد الطبيب المختص من عدم وجود سبب بالزوجة يمنع إجراء عملية الحقن المجهري يقوم بمنحهم موعدا للقيام بالخطوة الثانية.

2ـ  تنشيط المبيض للزوجة

يحرص الطبيب النسائي على منح الزوجة عقاقير خاصة تساعد بتنشيط المبيض حتى يتمكن من الحصول على عدد كبير من البويضات.

فتبدأ الزوجة بأخذ منشطات فتره من أسبوع الى أسبوعين بهذه الفترة ينتج المبيض تقريبا 15 بويضة، فهي من خطوات الحقن المجهري وأطفال الأنابيب.

شاهد ايضا المقصود بالحقن المجهري بالتفصيل واسباب اللجوء اليه 

إقرأ أيضا:أسباب تأخر الحمل الأول وعلاجه معلومات بغاية الأهمية

من هنا

3-  وقف عمل الغدة النخامية

يقوم الطبيب بمنح الزوجة حقن تحت الجلد حتى يتمكن من التحكم الكامل بالغدة النخامية، وظيفة هذه الحقن أنها توقف عمل الغدة النخامية مؤقتا.

هناك نوعان من العقاقير التي تعطي لإيقاف عمل الغدة النخامية،  منها عقاقير تأخذ تحت الجلد قبل الدوره الشهرية باسبوع و تستمر لمدة شهر كامل.

النوع الثاني هو ابر ايضا تأخذ بعد انتهاء الدوره الشهرية بسبع ايام تستمر تناولها عشر أيام متواصلة، يعتبر هذا النوع هو النوع الاكثر استخداما.

4-  متابعة التبويض من خطوات الحقن المجهري وأطفال الأنابيب

عند الانتهاء من الثلاث خطوات السابقة يحرص الطبيب النسائي على متابعة الزوجة جيدا بالأشعة التلفزيونية للتأكد من ان تنشيط المبيض يسير بالاتجاه الصحيح.

يطلب تحليل هرمون استراديول  للتأكد من أن عمل تنشيط المبيض يتقدم، تستمر المتابعة لمدة 10 أيام.

5ـ إعطاء الإبر التفجيرية

من متابعة الطبيب النسائي للزوجة يستطيعوا معرفة كم بويضة تم أنتجها داخلها، عندما يتأكد الطبيب من وجود ثلاث بويضات على الأقل يبدأ إعطاء الزوجة الإبر التفجيرية.

وظيفه الإبر التفجيرية أنها تساعد في تنشيط المبيض بإنتاج عدد أكبر من البويضات السليمة الصالحة للتخصيب.

6- تحضير الحيوان المنوي

بعد إعطاء السيدة الحقن التفجيرية يبدأ الطبيب النسائي بأخذ عينة من السائل المنوي حتى يتمكن من وجود حيوانات منوية صالحه للتلقيح قبل القيام بعملية سحب البويضات.

إقرأ أيضا:مجلة مميزة للنساء

هنا يقوم الطبيب النسائي بإخبار الزوج بأنه يريد أكثر من عينه حتى يتمكنوا من اخذ افضل على الحيوانات المنوية وتجهيزها للتخصيب.

7- سحب البويضات

بعد إعطاء الزوجة الإبر التفجيرية توضع تحت المراقبة لمدة 36 ساعة ثم تعاود للطبيب مرة أخرى حتى يتمكنوا من إجراء عملية سحب البويضات.

يقوم الطبيب النسائي بإعطاء الزوجة مخدر عام حتى يتمكن من سحب البويضات منها بحرية، فهي من خطوات الحقن المجهري وأطفال الأنابيب.

يقوم  باستخدام ابر رفيعة خاصه لسحب البويضات والاحتفاظ بها بأنابيب خاصة باحتضان البويضات، بعد الانتهاء من عملية سحب البويضات يتم تسليمها الى أخصائي أجنه حتى يتمكن من رعايتها.

8- حقن البويضات

هذه المهمة لا يقوم بها الطبيب النسائي فهي من اختصاص أخصائي المختبر يقوم بحقن جميع البويضات الصالحة للتخصيب بالحيوانات المنوية التي تم التأكد من سلامتها.

بعد الانتهاء من حقن البويضات يتم الاحتفاظ بها داخل محضن خاص تم تجهيزه خصيصا لاحتضان البويضات المخصبة حسب البروتوكول المحدث.

بعد التأكد ان الآمور سارت بشكل ممتاز بدون وجود أعراض سلبية تؤثر على البويضات يتم تحديد موعد مناسب لنقل الأجنة.

9- نقل الأجنة

بالكثير من الأحيان يقوم الطبيب بنقل الأجنة دون الحاجة لإعطاء الزوجة مخدر فقط يطلب منها تناول كميات بسيطة جدا من السوائل.

تتم عمليه نقل الأجنة بعد اربع او خمس ايام من يوم السحب، يجب العلم بأن يوم نقل الأجنة يحدد بعد إجرائه الكثير من الاختبارات للتأكد من أن يوم النقل هو اليوم المناسب حتى لا يتم التأثير على الأجنة.

يقوم الطبيب بنقل البويضات المخصبة داخل رحم الزوجة مرة أخرى وطلب منها الراحة وعدم التحرك نهائيا.

10- تثبيت الأجنة

يحرص الطبيب النسائي الذي أجرى عملية الحقن المجهري علي إعطاء الزوجة أدوية خاصة تساعد في تثبيت الأجنة.

تطويل مدة تثبيت الأجنة ل 14 يوم بعد عمليه نقل الأجنة.

أحبائي الكرام بعد إجراء كل هذه الخطوات لا يمكننا القول بان الزوجة الآن أصبحت حامل فهي تظل تحت المراقبة لحين ظهور اعراض الحمل بعد الحقن المجهري او لحين أجراء تحليل الحمل والتأكد من وجود هرمون الحمل.

بهذه الخطوات تمكننا من التعرف على خطوات الحقن المجهري وأطفال الأنابيب بالتفصيل أتمنى ان تنال اعجابكم كما ادعوكم لمشاهدة معلومات أكثر من خلال زيارة موضوع أخر بالموقع، نشكركم لزيارة موقع أنثى.

السابق
ما هو الحقن المجهري والفرق بينه وبين طفل الانابيب
التالي
أشهر علامات الحمل بعد الحقن المجهري

اترك تعليقاً