الحمل

اسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات بالتفصيل مع العلاج

اسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات من أكثر الآمور التي تقلق البنات والأمهات، هناك عدد كبير من البنات تعاني من مشاكل بالجهاز التناسلي تؤدي لتأخر الدورة الشهرية إذا لم يتم عرض الفتاة على الطبيب فسوف يتسبب ذلك بتأخر الحمل، اليوم سوف نتعرف على أسباب تأخر ها والعلاج وبعض النصائح للأمهات لكي تحمي بناتها من اضرار تاخر الدورة الشهرية.

نبذة عن الدورة الشهرية

تبدأ الدورة الشهرية بالنزول عند البنات من بداية عمر 12 او 14 عام، عندما تبلغ البنت هذا العمر ولم تأتي فيجب البحث سريعا عن الأسباب المؤدية لذلك، يجب زيارة الطبيب النسائي لفحص الفتاة.

يجب مراقبة نمو جسم الفتاة، هناك أيضا الكثير من البنات التي تعاني من الم شديد جدا بموعد الدورة بالرغم من ذلك لا يوجد دورة هذا أيضا من أعراض تأخر الدورة التي يجب أن نبحث عنها.

تأتي الدورة كل 28 يوم لكن هذا ليس أمرا ليس دقيقا فمن المحتمل إن تزيد الفترة يومين او ثلاث او تقل هذا لا يعني تاخر الدورة، لكن بحال إن الدورة تأتي مرة كل ثلاث شهور او لا تأتي أبدا فهذا هو تاخر الدورة الشهرية..

اسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات

  1. التهاب حاد بالمثانة.
  2. تخزن الدورة الشهرية داخل البنت بسبب قفل غشاء البكارة.
  3. العامل الوراثي.
  4. اضطراب بهرمونات الأنوثة.
  5. عدم وجود رحم او عدم وجود مبايض.

خذ فكرة عن ما الذي يسبب الانتباذ البطاني الرحمي واهم اعراضة وطريقة التشخيص

تأخر الدورة الشهرية عن موعدها 10 ايام

التغيرات التي تحدث في الهرمون، وأيضًا التغيير في الوزن سواء كان زيادة أو نقصان حيث أن السمنة الزائدة عن المعدل الخاص بها يعمل على عدم انتظام الدورة.

وكذلك حدوث أمراض مزمنة مثل مرض السكر فهذا يؤثر على انتظامها، وبعض أمراض النساء مثل تعدد التكيسات داخل المبيض، ومشاكل  الغده الدرقية التي تحدث من فرط في النشاط، أو قصر في النشاط الخاص بالغدة.

وأن السبب الأساسي عند تأخر الدورة أو انقطاعها هو حدوث بعض المشاكل التي توجد في الأعضاء التناسلية، و الحالات التي يحدث فيها تأخير الدورة ليست كلها حالات مرضية لأنه في بعض الأحيان تكون عدم انتظامها سبب آخر.

نصائح للام لحماية بنتها من مشاكل تاخر الدورة الشهرية

عزيزتي الغالية يجب العلم بان اسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات امرأ خطيرا وان لكي انتي دورا هاما وكبيرا لتجنب تعرض ابنتك لها لهذا يجب إن تحرصي على ذلك.

  •       يجب مراقبة نمو الفتاة، تأكدي بان نمو صدر الفتاه مثل رفيقاتها بالدراسة بنفس العمر.
  •       راقبي علامات البلوغ لدى الفتاة مثل ظهور الشعر بمناطق معينة من الوجه أو بالأماكن الحساسة.
  •       راقبي طول الفتاة فإن كانت قصيرة وقد بلغت من العمر 14 عام فيجب التوجه سريعا الطبيب لفحصها.

شاهد ايضا من هنا

اسباب تاخر الحمل الاول مع العلاج

أدوية لعلاج اسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات

أحبائي الكرام قبل التعرف على أشهر الأدوية التي تساعد بعلاج تأخر الدورة الشهرية يجب أولا التوجه للطبيب لإجراء الفحص، كما ننصح بعدم استخدام أي نوع من الأدوية ألا بعد زيارة الطبيب، من أشهر الأدوية.

نوريثيستيرون

 هذا دواء لتنزيل الدورة  وبه هرمون البروجسترون ويستخدم لأسباب مختلفة مثل انقطاع الحيض، وأيضًا كثرة الدورة الشهرية، وعدم انتظامها، وكذلك حدوث نزيف غير طبيعي داخل الرحم.

ميدروكسي بروجستيرون

هذا الدواء هو هرمون بروجسترون وهو صناعي لأن الجسم بعد التبويض يقوم بإفراز هذا الهرمون حتى يتم خروج البويضة إلى المبيض وعند تأخر الدورة يقوموا بأخذ هذا الدواء الصناعي حتى تنتظم الدورة.

 فيتامين سي

 تميل احيانًا البنات عند انقطاع الدورة الشهرية إلى أخذ مكملات الغذاء فيتامين سي لأنه له تأثير قوي على فيتامين البروجسترون، وأيضا الاستروجين و هي الهرمونات التي  تعمل على خروج الدورة الشهرية، وتتمثل فيتامينات سي في الخضروات الورقية، وأيضا في البروكلي، و كذلك توجد في الحمضيات.

قد يهمك معرفة مدة تاخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

اسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

  1.   تغيير الروتين بالنسبة للمرأة المتزوجة يسبب لها القلق، كما أن تغييب زوجها عن البيت أو تغيير نظامه اليومي المعتادة عليه يسبب لها اضطراب داخلي يعمل على عدم انتظام الدورة الشهرية لديها.
  2.   الحمل،  نعلم جميعًا أن الحمل يمنع نهائيا الدورة الشهرية عند المرأة، فعندما ينقطع عنها الدورة لابد لها من عمل اختبار حمل قد لا يكون هو السبب و قد يكون سببا آخر وهو ممارسة العلاقة دون أي حماية.
  3.   الإجهاد والتعب، حيث أوضحت لنا الدراسات العلمية أن كثرة إجهاد المرأة يجعل هرموناتها المسببة لتنظيم الدورة تتغير، وكذلك القلق التي تحصل عليه وعندما ينخفض مستوى الضغط سوف تلاحظ أن الدورة تعود كما كانت منتظمة من قبل.
  4.   الوزن، الزواج في بعض الأوقات يزيد الوزن بسبب الهرمونات التي تتغير داخل المرأة  ويعمل على زيادة الوزن بطريقة سريعة فهذا يعمل على تغيير موعد الدورة الشهرية، وكذلك الدهون الكثيرة في الجسم تؤثر على هرمون الاستروجين.
  5.   وسائل منع الحمل، حيث تميل كثير من النساء إلى أخذ أي وسيله لمنع الحمل، فهؤلاء النساء هم أكثر عرضة لتأخر الدورة الشهرية لديهم بسبب الاضطرابات، ففي بعض الأحيان تكون كل ثلاثة شهور، وحالات أخرى تكون كل شهر ونصف، وحالات أخرى لا تنزل الدورة نهائيا إلا بعد انتهاء مدة الوسيلة.

خذ فكرة عن اعراض الحمل بعد تأخر الدورة اسبوع

بهذا القدر نكتفي من التحدث عن اسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات، أتمنى أن يفيدكم وينال اعجابكم نشكركم لزيارة موقع أنثى.

السابق
ما الذي يسبب الانتباذ البطاني الرحمي واهم اعراضة وطريقة التشخيص
التالي
ما هي متلازمة القولون المتهيج بالتفصيل من الأسباب والأعراض والعلاج

اترك تعليقاً