أسباب تعاطي المخدرات وطرق الحماية منها بالتفصيل

أسباب تعاطي المخدرات
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الكثير من الأشخاص تعيش أوقات صعبة نتيجة وجود شخص مدمن بداخل منزلهم، لكن هل فكرت هذه الآسرة عن ما هي أسباب تعاطي المخدرات التي سمحت لعضو من أعضاء الأسرة بالوقوع بهذا الخاطئ الشديد، أحبائي الكرام اليوم سنتعرف على الأسباب التي تؤدي للوقوع بدائرة الإدمان، سنتعرف أيضا على بعض النصائح والإرشادات التي تساعد برفع الوعي لكي نحمي أنفسنا وأبنائنا من الإدمان.

أسباب تعاطي المخدرات

أحبائي الكرام قبل التحدث عن أسباب تعاطي المخدرات يجب أن نعلم بان جميع البشر ولدوا أبرياء بدون أخطاء لكن الظروف المحيطة والبيئة التي نشأ بها الإنسان هي التي تغير به، من أهم أسباب الإدمان.

1ـ  التفكك الأسري

كلمة التفكك الأسري لا تعني الأسر التي انفصل الأب عن الأم فقط، لا فهناك الكثير من الأسر التي يعيش الأب وألام داخل منزل واحد وغرفة واحدة لكنهم غير متفاهمين، دائما بشجار، كل واحد منهم لدية اهتماماته وأموره التي تشغله عن الأبناء.

هناك بعض الأسر التي نشاهد بها إن الأم هي من تهتم فقط لأمر أبنائها والأب لا يبالي نهائيا بهم، هذا الأمر خاطئ لأن الأم لا يمكنها إن تعتني بالأبناء وحدها خاصة إن كان الأبناء ذكور، هذه البيئة أيضا تنتمي تحت التفكك الأسري.

بعض الأسر نشهد إن الأب يعمل طوال الليل والنهار وأن الأم لديها أعمال أخرى او لديها اهتمامات خارجية أو لديها صديقات تقضي معهم الوقت من خلال الهاتف أو الخروج من المنزل ولا يهتمون بالأبناء.

هناك العديد من الأسر التي تتفكك نتيجة الكبرياء سواء كبرياء الأب أو كبرياء الأم وتكون النتيجة هي ضياع الأبناء، كل هذه الحالات وأكثر تتسبب بخلق أبناء ضعيفة النفس سهلة المنال تكون فريسة سهلة جدا للمخدرات.

شاهد ايضا من هنا

انت اقوي من المخدرات وماهي مفهوم المخدرات

2ـ  الجهل بأضرار المخدرات

بعض الأشخاص لا تعلم ما هي المخدرات وما هي الخطورة الشديدة التي يمكن للمخدرات إن تسببها لهم، هؤلاء الأشخاص يقعون ضحية الجهل يكونوا فريسة للوصف الحلو الذي يستمعون إليه من أصدقائهم.

بمجرد أن يقول لهم أصدقائهم ” خذ جرب هذه مرة واحدة فقط ” عندما يستمع تلك العبارة يشعر بفضول شديد يجعله يقدم على تجربة المخدرات أول مره يظن انه سوف يتغاضى عنه بعد ذلك.

تكون الكارثة انه لا يستطيع ويظل يشعر بتعب والم ورغبة شديدة بتناول المزيد منها من هنا يقع ضحية الجهل بأضرار المخدرات وهذه واحدة من أهم أسباب تعاطي المخدرات.

3ـ  ضعف الإيمان بالله ورسوله

أكدت الأبحاث العلمية بان الكثير من الأشخاص التي تتعاطى المخدرات تتعاطاها نتيجة تعرضهم لصدمة ما مثل فقدان الأبناء أو الزوجة او الأهل، يتجهون لتناول المخدرات لنسيان ما يدور حولهم.

هناك أيضا أشخاص تعاني من مرض مزمن ما يجعلها تتجه لتناول المخدرات لكي ينسيها المعاناة التي تعيشها مع هذا المرض، هناك حالات كثيرة مشابهة لهذه الحالات التي تقع فريسة سهلة للمخدرات نتيجة ضعف الإيمان بالله ورسوله.

4ـ  الفقر، والثراء الفاحش

الفقر والثراء الفاحش هم من أقوى أسباب تناول المخدرات، بعض الأسر تعطي أبنائها الكثير من الأموال لشراء الأطعمة والمشروبات وكل ما يرغبون به لا يعلمون إن هذا الأمر قد يجعلهم يشترون السموم التي تضيع مستقبلهم.

بعض الأسر لا تملك المال او تملك المال ولا تعطي أبنائها حاجتهم منه مما يجعل الأبناء تقبل على التجارة بالمخدرات مع الوقت يقوم بتعاطيها، وهذه من الحالات الاكثر شيوعا بعصرنا هذه.

6ـ  مرافقة أصحاب السوء

الكثير من أبنائنا ترافق بعض الأشخاص بنفس أعمارهم او أكبر من أعمارهم، مع الوقت يتعلقون بهؤلاء الأشخاص ويتأثرون بهم بشكل كبير لدرجة تجعلهم يقومون بتقليد كل ما يفعلونه، قد نلاحظ بأنهم يرتدون ملابس مثلهم.

هناك الكثير من الأشخاص السيئين الذي يتعمدوا مرافقة الشباب خاصة من هم بعمر المراهقة لإيقاعها بالإدمان لغرض بيع المخدرات لهم وهذا من أسباب تعاطي المخدرات، فاحرص عزيزي الشاب وعزيزتي الشابة من رفاق السوء.

7ـ  تعاطي أدوية بها مواد مخدرة

الإدمان ليس تعاطي الحشيش وما يشابه من النباتات التي تذهب العقل، فقد أكدت الأبحاث العلمية على إن هناك أدوية كثيرة جدا تسبب الإدمان مثل المهدئات والمسكنات.

يجب العلم بان المداومة على تناول الأدوية لفترات طويلة طوال الوقت وبجرعات كبيرة تؤدي للإصابة بالإدمان، نعم الإدمان للمادة الفعالة الموجودة بالأدوية فاحضروا أحبائي من هذا الأمر.

8ـ  الفراغ وعدم الالتزام بالعمل

الفراغ من الأسباب التي تؤدي للإدمان، عندما يجد الإنسان نفسه وحيدا يذهب لقضاء الوقت خارج المنزل بمكان عام، يذهب وهو لا يعلم من سوف يقابل او إلى أين سيذهب.

هذا الأمر يجعله عرضة لرفاق السوء التي توقعه بخطر الإدمان، لهذا ننصح الجميع بالالتزام بعمل ما إن كان لديك وان لم يكن فابدأ بالبحث عن عمل الآن.

قد يهمك معرفة اكثر الاشخاص المعرضة للاصابة بفيروس كورونا

نصائح لتجنب التعرض لـ أسباب تعاطي المخدرات

  •       يجب على الأم والأب احتواء أبنائهم طوال الوقت، يجب الابتعاد عن ضرب الأبناء فاعلموا أحبائي الكرام بان مصاحبة أبنائنا تساعد كثيرا بتكوين شخصية قوية ونافعة مما يجعلك فخور طوال الوقت بأبنائك.
  •       يجب على الأم والأب أن يتقوا الله بأبنائهم ويغضوا عن الطلاق، لابد إن يتنازل كل منهم للأخر من اجل احتواء الأبناء ورعايتهم.
  •       يجب قرأه الكثير والكثير من الموضوعات التي تخبرك بها عن أضرار المخدرات، هذا الأمر سوف يجعلك لديك وعي كبير يحميك من أضرار المخدرات.
  •       يجب الإيمان بالله ورسوله والرضى بكل ما يقسمه الله عز وجل لنا، هذا الأمر سوف يحمينا كثيرا من أضرار المخدرات.
  •       يجب عدم حرمان أبنائنا من المال، كما يجب منحهم ما يحتاجون إليه فقط، فاعلموا بان الفقر والثراء الفاحش أمران بغاية الخطورة، لابد أن نراقب أبناءنا جيدا.
  •       يجب على الأهل إن تعلم أين يذهب أبنائهم، يجب إن تعلم من هم رفاق أبنائهم لكي يتمكنوا من حمايتهم من رفاق السوء.
  •       الابتعاد كل البعد عن أدوية المهدئات والادوية المنومه او المسكنة فان الاعتياد على تناولها يسبب ادمان لها، فحال الحاجة لتناولها يجب أن نستشير الطبيب.

الى هنا أحبائي نختم فقرة أسباب تعاطي المخدرات لكن لن نختم حديثنا، أتمني إن يكون الموضوع أفادكم كما ادعوكم لاستكمال الحديث معي بموضوع أخر، نشكركم لزيارة موقع أنثى.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً