اخبار الخليج

الاستعلام عن طلب نقل كفاله في وزارة الداخلية ورسوم نقل الكفالة للعامل

من أكبر الدول التي تستقبل عمالة بالشرق الأوسط هي المملكة السعودية فهي تفتح أبوابها لجميع العمالة من جميع التخصصات ليست العمالة العربية فقط بل تستقبل سنويا عدد كبير جدا من العمالة الأجنبية العمالة العربية لهذا كان من الضروري تعديل قانون نقل كفالة عامل حتى تجعلهم مناسبة للعمالة ومنصف لها، اليوم سنتعرف على كيفية الاستعلام عن طلب نقل كفاله في وزارة الداخلية من خلال الموقع  الإلكتروني الرسمي الخاص بها.

الاستعلام عن طلب نقل كفاله في وزارة الداخلية

بالسابق كان يحدث بعض المشاكل والمشاجرات بين الكفيل والمكفول هذه المشاجرات تحدث نتيجة عدم دفع الكفيل راتب المقفول بشكل مستمر او الإساءة للعامل أو عدم منحه الإجازة المستحقة له أو لخلافات اخرى.

قانون العمالة بالسابق كان ينص على منع المكفول من نقل كفالته نهائيا من كفيله، بعد استقبال عدد كبير جدا من شكاوى العمالة الوافدة بالمملكة السعودية قررت وزارة البشرية والتنمية الاجتماعية تعديل هذا القانون.

بعد التعديل أصبح بإمكان العامل الوافد نقل كفالته بحال امتنع الكفيل عن منحه حقوقه فيمكنه بسهولة نقل الكفالة، كما يمكنه النقل لكفالة اخرى افضل من الكفالة الحالية، كما صرحت بإمكان الكفيل نقل كفالته بدون إذن الكفيل او بأخذ إذن الكفيل.

قد يهمك معرفة من هنا الرقم الموحد لمكتب العمل وطريقة التقديم في وزارة العمل

أسباب طلب نقل كفالة عامل في وزارة الداخلية

هناك أسباب عديدة جدا من خلالها يقدر المقفول نقل كفالته الى جهة اخرى من اهم هذه الأسباب هى امتناع الكفيل عن دفع الراتب المتفق عليه للمكفول والكثير من الأسباب الاخرى.

بالسابق كان بعض الجهاز الكفيلة تقوم بإساءة المكفول تصل هذه الإساءة الى الضرب هذا لأنه يعلم بان المكفول لا يستطيع نقل كفالته أو التخلص منها إلا بترك البلاد نهائيا.

كما أن بعض المؤسسات وأصحاب الأعمال كانوا يمتنعون من تجديد الإقامة وتصاريح العمل للعمالة الوافدة حتى يدفعون رسوم التجديد لهذا حرصت وزارة العمل على تعديل قانون نقل الكفالة بالكامل.

بهذه الحالة يحق للعامل التقدم بشكوى لمكتب العمل وسوف يتم النظر بها للموافقة على نقل كفاله عامل من وزاره الداخلية لكن يجب توفير جميع شروط نقل كفالة وافد.

كما منحت الوزارة الحق الكامل للعامل بنقل كفالته أن قام الكفيل بالامتناع عن منحه حقوقه، فائدة التعديل لقانون نقل الكفالة هو نصف العمالة الوافدة بالمملكة السعودية ومنحها كامل حقوقها، وقد تغير الحال وأصبح اقتصاد المملكة السعودية افضل من ذي قبل.

شاهد ايضا  من هنا الاستعلام عن خدمات مكتب العمل واستعراض أو تحديث بيانات عامل

كم يستغرق نقل الكفالة إلكترونياً

صرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بان عند تقديم العامل الوافد طلب نقل كفاله يتم النظر بالطلب فورا ويتم التحقق من الطلب والاطلاع على الأسباب التي  أدت الى نقل العامل الوافد كفالته الى جهة اخرى

فقد يستغرق التحقق من طلب نقل كفالة عامل وافد أسبوعين الى ثلاث أسابيع وهذه فترة ليست كبيرة لكي يتم مراجعة البيانات والتحقق منها بدقة.

رسوم نقل الكفالة للعامل

عزيزي القارئ عند نقل الكفالة من كفيل إلى كفيل آخر يتوجب عليك دفع بعض الرسوم المستحقة التي أعلن عنها وزارة العمل بالمملكة وهي.

دفع رسوم 2000 ريال سعودي بحال نقل الكفالة لأول مرة.

دفع رسوم بقيمة 4000 ريال سعودي بحال نقل الكفالة للمرة الثانية.

دفع رسوم 6000 ريال سعودي بحال نقل الكفالة للمرة الثالثة.

كما يمكنكم الاتصال على رقم خدمة عملاء مكتب العمل لكيفية الاستعلام عن طلب نقل كفاله في وزارة الداخلية.

خذ فكرة من هنا عن خطوات استعلام عن نقل وكفالة برقم الاقامة وزارة العمل

السابق
الرقم الموحد لمكتب العمل وطريقة التقديم في وزارة العمل
التالي
هل يستمر الحمل مع انخفاض هرمون الحمل واهم أسباب انخفاض نسبة هرمون الحمل

اترك تعليقاً