اخبار الخليج

كيف اقدم شكوى لمكتب العمل بالخطوات اعرف الحالات اللازمة لتقديم الشكوى

 

كيف اقدم شكوى لمكتب العمل كانت من الأمور التي تحير الكثير من العمال، عزيزي القارئ بالقادم كانت مسألة تقديم شكوى لمكتب العمل أمرا صعبا، لكن الآن أصبحت سهلة جدا لان وزارة العمل قامت بتحديثها لكي يتمكن العامل من تقديم شكوى لمكتب العمل، فالان يمكنك التقدم بشكوى لمكتب العمل إلكترونيا.

كيف اقدم شكوى لمكتب العمل

لكي نتمكن من رفع شكوى بالمحكمة العمالية نقوم بتنفيذ الخطوات التالية.

  • نقوم أولا بالدخول الى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التي كانت تسمى بالسابق وزارة العمل والتنمية الاجتماعية،.
  •  نقوم بتسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور إذا كان بالفعل لدينا حساب رسمي عليها، ام ان كان لا يوجد لدينا حساب رسمي فالأمر سهل للغاية، كل ما علينا فعله أنشاء حساب جديد.
  • سنتجه إلى قائمة الخدمات الإلكترونية  ونبدأ بملأ النموذج الإلكتروني المتعلق بالشكوى، نقوم بكتابة الاسم ورقم الهوية او رقم الإقامة، نقوم بكتابة العنوان الحالي الذي نعيش به ورقم هاتف مدرج تحت الخدمة ومسجل بمنصة ابشر لأنك ستستلم جميع البيانات ومراحل الشكوى عليه.
  • يجب التأكد من أن جميع البيانات سليمة مائة بالمائة، ثم أرسال، ننظر مرور أسبوع ونقوم بالبحث عن الشكوى بموقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إن لم يتم أرسال رسالة لنا عبر الهاتف.

خذ فكرة عن الخدمات الإلكترونية وزارة العمل للمواطنين بالسعودية بالتفصيل

ملحوظة هامة

اليك قارئ العزيز 19911 رقم خدمة العملاء الذي يمكنك الاستفسار من خلاله على الخطوات التي يجب عليك القيام بها عند تعرضك للظلم من صاحب العمل.

مراحل مرور الشكوى داخل مكتب العمل

عزيزي القارئ اعلم ان شكوى العمل التي تقدمها تمر بالعديد من المراحل التي تهدف إلى التصالح بينك وبين صاحب العمل قبل البدء بتصعيد الشكوى الى المحكمة العمالية وهي.

1ـ فترة التفاوض

يجب أولا القيام بفترة التفاوض المباشر وهي فترة تكون مدتها أسبوع يتم خلالها التفاوض بينك وبين صاحب العمل بشكل ودي ومباشر قبل أول جلسة من التسوية، إذا لم تجد نتيجة من هذه المفاوضة نقوم بالانتقال الى المرحلة الثانية.

أما إذا تم التصالح يتم ذهاب العامل وصاحب العمل  لمكتب العمل ويتم التصالح بينهم هنا تنتهي المشكلة تماما ولا يتم استكمال باقي الجلسات.

2ـ مرحلة التسوية الودية للخدمات العمالية

 هذه المرحلة هي اول مرحله سوف تقابلك عند رفع الشكوى، هذه المرحلة تظل 21 يوم، إذا لم يتم التسوية الودية او المصالحة بهذه الفترة يتم رفع الشكوى أو الدعوة الى المحكمة العمالية بشكل الكتروني بدون تدخل منك نهائيا.

شاهد ايضا ديوان الخدمة المدنية البيانات الأساسية للموظف وطريقة التسجيل

3ـ التصعيد للمحكمة العمالية

هذه المرحلة تصل لها الشكوى أن تم رفض التصالح من قبل العامل أو صاحب العمل، هنا يتم رفع الشكوى تلقائيا بدون تدخل من أحد الطرفين، ويتم اخذ الكثير من الإجراءات، بهذه المرحلة ان لم يحضر صاحب الشكوى بالجلسة المقررة والذي سيتم إبلاغ صاحب الشكوى بها عبر الهاتف المسجل بمنصة ابشر سوف يتم حفظ الشكوى.

أما إن لم يحضر صاحب العمل بعد إبلاغه بموعد الجلسة  يتم إيقاف جميع خدمات بالوزارة فورا لحين حضوره الجلسة، فلا يمكنه العمل او ادارة العمالة لحين المصالحة او اخذ قرار نهائي بهذه الشكوى، أما إن أصر على ان لا يحضر نهائيا فتأكد من أن المحكمة تمنحك حق نقل الكفالة منه بدون موافقته مع ذلك تظل الشكوى مستمرة.

شاهد ايضا استعلام عن تأمين مجلس الضمان الصحي برقم الاقامة او رقم الهوية

حالات تقديم شكوى لمكتب العمل

أحبائي الكرام شكوى العمل لا تيتم تقديمها ألا بحالات خاصة يتم تعرض العامل اليها، وهي.

  • العقود العمل
  • الأجور ان تم خصمها او لم يتم منح العامل أجره.
  • إصابات العمل والتعويضات عنها بحال رفض صاحب العمل معالجة العامل او دفع له تعويض مالي يعينه على الحياة لحين عودته للعمل.
  • الفصل التعسفي بدون وجه حق.
  • الجزاء التأديبي الذي يقوم بها صاحب العمل على العامل لتأديبه وخصم راتبه أو إيقافه عن العمل.

خذ فكرة عن شهادة تفصيل راتب ديوان الخدمة المدنية وطريقة الاستعلام عنها

عزيزي العامل ان تعرضت لواحدة أو أكثر من هذه الحالات فلا تيأس ولا تشعر بالظلم لأنك الأن تعلم كيف اقدم شكوى لمكتب العمل فقم بتقديم شكوى لكن ننصحك أولا بالتفاوض مع صاحب العمل وإبلاغه بانك ان لم تسترد جميع حقوقك سوف تتقدم بشكوى الى المحكمة العمالية.

السابق
ترددات القنوات التعليمية والمنصات لجميع المراحل لعام 2020/ 2021
التالي
تردد قناة مصر التعليمية المرحلة الإعدادية وكيفية تنزيلها ومواعيد البرامج

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. ايمان فوزي قال:

    شكرا الله يعطيكم العافية على هاد المجهود

اترك تعليقاً