تنظيف المنزل

تعلم كيفية تنظيف البيت من الغبار بدون مجهود معلومات جديده هامة

 

كيفية تنظيف البيت من الغبار

كيفية تنظيف البيت من الغبار من أكثر الأمور التي تشغل تفكير جميع النساء، فنظافة المنزل أو نظافة البيت هو عنوان ربة المنزل، نظافة المنزل تبرز نظافة وجمال صاحبته فجميعنا نعلم أن المنزل بالنسبة للسيدة مملكتها فهو القصر وهي به ملكه لذلك اليوم سوف نقدم لكم طرق كثيرة وسهلة تمكنكم من تنظيف البيت بطريقة سهلة من الغبار دون مواجهة التعب أو الإرهاق المعتاد، فهيا بنا.

كيفية تنظيف البيت من الغبار

في البداية لابد أن تقومي بمعالجة مصدر المشكلة قبل معالجة المشكلة بمعنى أن تقوم بغلق جميع المنافذ لمنع دخول الأتربة إلى المنزل لكن بطريقة فنية لكي لا نخلق مشكله أخرى وهي وجود الروائح الكريهة بالمنزل، لكي تتمكني من تنظيف البيت من الغبار  اتبعي الخطوات التالية.

  • لابد إن تقومي بتنظيف الأماكن العالية أولا مثل السقف والجدران ومن ثم نقوم بتنظيف الأرضيات.
  • عند القيام بتنظيف السقف يجب أن تحرصي على تغطية جميع أثاث المنزل بقطع كبيرة من القماش لمنع سقوط الأتربة فوقهم.
  • قومي بتجميع كل سجاد المنزل واحرصي على تنظيفها خارج البيت حتى لا تتناثر ذرات التراب على جميع أركان المنزل.

شاهد ايضا من هنا اسهل 11 طريقة تنظيف السجاد فى المنزل

أفكار لمنع دخول الغبار

لكي نتمكن من كيفية تنظيف البيت من الغبار فلابد أن ننظف بطريقة صحيحة فلا توجد أي سيدة ولا أي شخص بالعالم يفضل وجود الغبار بمنزله جميعنا نسعى للتخلص التام منه، لذلك نقدم لكم الكثير من الأفكار التي تمكنكم من كيفية تنظيف البيت من الغبار.

أولا النوافذ والشرفات

  • يستطيع الغبار دخول البيت مسرعا من النوافذ والشرفات، فلكي تتمكن من منع ذلك يجب أن تقومي بتركيب لاصق حول جميع إطار النوافذ والأبواب.
  • يمكنك تركيب طبقة من السلك بالنوافذ لكي تتمكني من حجب اكبر مقدار من الأتربة لدخول المنزل عند القيام بتهوية المنزل.
  • يمكنك وضع قطع من البلاستيك المقوى خلف النوافذ على أن يغطي جميع الفتحات الموجودة بالنوافذ من الخارج، هي تساعدك كثيرا على كيفية تنظيف البيت من الغبار.

ثانيا الستائر

قومي بتركيب ستائر على جميع فتحات المنزل، الستائر من القطع الممتازة التي تحجب دخول الأتربة داخل المنزل، فيمكنك تركيب ستائر بلون فاتح وخفيفة.

يمكنك وضع ستائر من الخارج على جميع المنافذ لمنع وصول الغبار إلى منزلك، يوجد أنواع مخصصة من الستائر تستطيع تحمل العوامل الجوية.

ثالثا المظلات

يمكنك تركيب مظلات على جميع مداخل المنزل، تساعد المظلات كثيرا على حجب الغبار من الوصول للمنزل، كما أنها تساعد على تهوية المنزل.

شاهد ايضا من هنا تنظيف الكراسي البلاستيك

كيفية تنظيف البيت من الغبار بسرعة

من أهم الطرق المستخدمة عند كيفية تنظيف البيت من الغبار هو التنسيق بالعمل، فهو  يوفر عليك الكثير من المشقة والتعب، لذلك يمكنك البدء بالتالي.

غرفة الضيافة

  • إن تقومي بتنظيف غرفة الضيافة أولا، فهي من الغرف الهامة والأساسية بالمنزل، اعلمي عزيزتي أن جميع غرف المنزل مهمة ولكل غرفها عملها الهام.
  • غرفة الضيافة من الغرف التي تمنحك الثقة والفرح والسعادة كما يمكن أن تمنح الحزن.
  • فاحرصي على تنظيفها دائما لكي تكوني مستعدة دائما لاستقبال الضيوف.
  • قومي بتنظيف السجاد خارج المنزل ثم القيام بتنظيف الستائر أو غسلها، تنظيف المجلس بطريقة تناسبه.
  • مسح جميع الموبليات الموجودة بالغرفة وتلميعها.

تنظيف المطبخ

عند القيام بتنظيف المطبخ تحتاجين إتباع إستراتيجية خاصة تمكنك من إتمام خطوات كيفية تنظيف البيت من الغبار، وهي.

  • القيام بجلي السيراميك والبلاط، الحرص على تنظيف جميع جدران المطبخ للتخلص من الأتربة.
  • قومي بتنظيف جميع الشيالات وركنيات الإطباق والأكواب جيدا.
  • يمكنك استخدام قطعة من الإسفنج مع سائل تنظيف الأطباق لكي تتمكني من تنظيف جميع الأواني والأدوات داخل المطبخ.

لكن يجب الحرص عند القيام بتنظيف الأجهزة الكهربائية يجب أن تقومي بعزل الكهرباء عنها أولا قبل القيام بعملية التنظيف.

تنظيف الغرف

عند القيام بتنظيف الغرف يجب أن تحرصي على تنظيف الجدران أولا من الأتربة والعناكب ثم القيام بإزالة السجاد والموكيت خارج الغرف.

  • قومي بتنظيف جميع الأرضيات عن طريق المسح بالماء مع أحد المطهرات، قومي بتلميع الموبيليا لكي تتمكن من إزالة جميع الأتربة من فوقها.
  • يتم إزالة جميع المفارش والفوط المتسخة من الغرف، يمكنك بعد انتهاء التنظيف إن تقومي بوضع السجاد بعد تنظيفه مرة أخرى.
  • قومي بوضع مفارش جديدة ونظيفة تماما، بهذه الخطوات تمكنني من كيفية تنظيف البيت من الغبار، وجعله نظيفا ومريحا، بهذا نكون تعلمنا كيفية تنظيف البيت من الغبار  بسهولة.

طريقة تنقية الجو من الغبار

الهواء النقي من أهم أساسيات الحياة، فهو يمنحك أنتي وأسرتك التمتع بصحة جيدة دون الإصابة بالأمراض التي يسببها الهواء الملوث.

  • يمكنك استخدام الكثير من الطرق لكي تتمكني من تنقية الهواء داخل المنزل، يساعد ذلك كثيرا في كيفية تنظيف البيت من الغبار.
  • يمكنك زراعة بعض نباتات الزينة التي يمكنها العيش بالظل، فهي تنقي الهواء من الغازات الملوثة التي تؤثر على جهازنا التنفسي.
  • يمكنك تهوية المنزل في ساعات مبكرة من النهار، اعلمي أن الهواء بالساعات الأولى من النهار يكون دائما نقي وخالي من أي أتربة أو ملوثات.
  • يجب الحرص الشديد على تهوية المطبخ من جميع الغازات والأبخرة الصادرة عن القيام بطهي الطعام حتى نمنع بانتشارها بجميع أنحاء المنزل.

شاهد ايضا من هنا طريقة تنظيف السجاد الفاتح

نصائح لتنظيف المنزل

  1. احرصي دائما على القيام بتنظيف المنزل بشكل دوري ومستمر، هذا يساعد كثيرا على عدم تراكم الغبار بالمنزل.
  2. تجنبي تماما تنظيف السجاد داخل المنزل، هذا يساعد كثيرا على انتشار الأتربة بجميع أركان المنزل.
  3. لا يفضل استخدام ملطفات الهواء أو الروائح النفاذة أو مواد التنظيف التي يدخل في تركيبها مواد كيميائية، كل هذه المواد تسبب تلوث بالمنزل.
  4. أغلقي جميع الأبواب والنوافذ أثناء النهار، ويمكنك فتحها بالصباح الباكر أو المساء، هذا يساعد كثيرا على تنظيف المنزل.
  5. داخل غرفة النوم إذا كانت بها نافذة فيجب الحرص الشديد على عدم وضع السرير بالقرب من النافذة، فإن ذلك يتسبب بامتلاء الفراش بالكثير من الأتربة.
  6. لتقليل انتشار الغبار بالمنزل يفضل تنظيف المنزل عن طريق المسح بالماء أو التنظيف باستخدام المكنسة الكهربائية.
  7. يجب الابتعاد التام عن طرق التنظيف التقليدية باستخدام المكنسة العادية أو التنفيض، فهي تسبب انتشار اكبر للأتربة.
  8. احرصي دائما على تنظيف المنزل من الأغراض التي لستي بحاجة إلى استخدامها، فهي تسبب الكثير من الفوضى بالمنزل.
  9. عند قيامك بتنظيف المنزل احرصي على تنظيف غرفة واحدة فقط يوميا، هذا سوف يجعلك تقومي بعملية التنظيف بدقة عالية وبدون مواجهة التعب.

مسح الغبار عن الأثاث كيفية تنظيف البيت من الغبار 

الغبار عبارة عن ملايين الذرات التي تنتشر وتتساقط على جميع أثاث المنزل فتتسبب بتلوثه وتغير مظهرة، لكي تتمكني من التخلص من الغبار دون تأثير جودة الأثاث قومي بذلك.

  • في البداية لا تحاولي إزالة الغبار من فوق الأثاث باستخدام منفضة، فهذا يتسبب في انتشار الأتربة بأماكن أكثر.
  • يمكنك إحضار قطعة نظيفة من القماش ووضعها بماء ثم القيام بمسح جميع الأثاث كبير الحجم.
  • أما الأثاث صغير الحجم فيمكنك غسله بالكامل بالماء.
  • بعد الانتهاء التام من إزالة الأتربة يمكنك إحضار فوطة كبيرة أو قطعة من قماش الصوف وابدئي بتلميع جميع الأثاث، سوف تحصلين على لمعة ممتازة.
  • في حال وجود أقمشة بالأثاث مثل الانتريهات، يمكنك تنظيف الإطار الخشبي بقطع القماش المبللة بالماء.
  • ثم إحضار المكنسة الكهربائية والقيام بتنظيف القماش بها للتخلص من الأتربة فان وجد بعض البقع بالقماش يمكنك إزالتها باستخدام الخلطات المناسبة فهي افضل طرق كيفية تنظيف البيت من الغبار السهلة.

طريقة تنظيف الجدران من الغبار

تنظيف الجدران من الغبار واحدة من طرق كيفية تنظيف البيت من الغبار، جدران المنزل هي أكثر الأماكن التي تقع عليها عين زائر المنزل، فيجب الاهتمام بتنظيفها أولا بأول.

هناك الكثير من الطرق المجربة التي تم استخدامها لكي نتمكن من تنظيف الجدران من الغبار، فمثلا يمكننا استخدام الماء والصابون مع قطعة من القماش.

يمكننا أيضا استخدام الة التنظيف بالبخار، لكنها من الطرق التي لا يستطيع الجميع استخدامها لهذا يمكننا استخدام الطريقة الأولي وهي تنظيف الجدران من الغبار باستخدام الماء والصابون وهي.

المكونات والمعدات

  • كوب من سائل تنظيف الأطباق.
  • ماء نظيف.
  • قطعتين من القماش.

طريقة التنظيف

  1. كما ذكرنا بالكثير من الموضوعات السابقة الموجودة بالموقع إن نقوم بخلط الماء مع سائل تنظيف الأطباق بإناء واسع لكي نتمكن من التنظيف بحرية.
  2. نأتي للقماش لابد إن نحضر قطعتين الأولى للتنظيف إما الثانية لكي نتمكن من تجفيف الجدران وتلميعها، بعد خلط المكونات نقوم بأخذ القماش ونبدأ بغسل الجدران جيدا.
  3. بعد الانتهاء كالمعتاد ماء نظيف وتشطف بالقماش ثم تترك حتى تجف، يمكن تلميعها قماش صوف ويمكن تركها تجف، بهذه الطريقة نتمكن من تنظيف الجدران من الغبار بسرعة كبيرة بهذا نكون تعلمنا كيفية تنظيف البيت من الغبار  بسهولة.

شاهد ايضا من هنا طريقة تنظيف الكنب من الغبار

أخطاء عند تنظيف المنزل من الغبار

أعزائي الكرام فلا شك إننا نقوم بتنظيف المنزل يوميا أو يوم بعد يوم، بالكثير من الأوقات نقوم بتنظيف شاق يمنحنا جودة عالية لكن هل تعلمون بأننا نترك ورائنا بعض الأخطاء التي لم ننتبه لها والتي تتسبب بتلويث المنزل بسرعة ومنها.

1ـ عدم تنظيف فتحة المكيف أو فتحة المدفأة

أحبائي الكرام فتحة المكيف أو المدفئة من أكثر الفتحات الموجودة بالمنزل الذي يتراكم داخلهم التراب بكثرة شديدة، البعض منا يتخطاها بالتنظيف معتقدا أنها فارغة ولا يوجد بها غبار.

لكن المؤسف إن بها كمية كبيرة جدا من الغبار عند تشغيل المدفئة أو التكيف ينتشر الغبار بكثرة بجميع أنحاء المنزل هذا الأمر يؤدي إلى تلوث المنزل مرة أخرى وبسرعة بالغبار.

لهذا ننصح الجميع الاهتمام بتنظيف فتحة المكيف أو المدفأة على الأقل مرتين أو مرة بالأسبوع.

2ـ تلميع الأثاث بالرش المباشر

البعض منا يستخدم منتج لتلميع الأثاث، هذا المنتج هو عبارة عن مادة لاصقة تلتصق بالأثاث وتمنحه لمهانا ممتازا، الخطأ بطريقة استخدام الملمع ليست بالملمع.

يجب علينا إن نقوم باستخدام قطعة نظيفة من القماش ونبدأ بتلميع الأثاث بها، هذه الطريقة آمنة وتساعد تلميع الأثاث بهدوء بدون اي أخطاء، بهذه الطريقة نتمكن من كيفية تنظيف البيت من الغبار.

لكن البعض يقومون برش ملمع الأثاث فوق الأثاث هذه الطريقة تسمح للهواء بالانتشار مما يتسبب بانتشار الغبار مما يجعل الغبار يلتصق بالأثاث ويسبب تشوه مظهره.

لهذا ننصح بالابتعاد التام عن الرش المباشر ونقوم باستخدام قطعة القماش تلميع الأثاث، فهي أفضل كثيرا.

3ـ التنظيف بمنفضة الريش

أعزائي الكرام استخدام المنفضة الريش من الطرق البدائية التي يجب إن نتركها، فهي تسبب الكثير من المتاعب، أولا تسبب تطاير الغبار بجميع أنحاء المنزل.

تتسبب أيضا تطاير الغبار فوق التحف وفوق الأثاث و بالمراوح والأجهزة وجميع قطع الأثاث، لهذا ننصح بعدم استخدام هذه الطريقة، يمكننا استبدالها بالكثير من الطرق.

فمثلا يمكننا استخدام المكنسة الكهربائية، فهي حل عملي وسهل ويساعد بالتخلص من الأتربة بدون انتشارها، تساعد بتنظيف البلاط والجدران والسجاد والستائر، فإن طرق استخدامها كثيرة للغاية.

يمكننا أيضا استخدام الماء والصابون وقطعة من القماش لكي نتخلص من الغبار بدون تطايره مثلما تفعل المنفضة الريش.

في ختام مقالي عن كيفية تنظيف البيت من الغبار أتمني أن ينال إعجابكم كما أدعوكم لرؤية بعض المقالات الأخرى، نشكركم لزيارة موقعي انثى.

طريقة تنقية الجو من الغبار
أسهل طريقة للتخلص من الغبار
مسح الغبار عن الأثاث
كثرة الغبار في البيت
التخلص من الغبار في جو المنزل
طريقة عمل منفضة من القماش
طريقة منع الغبار من دخول المنزل
التخلص من الغبار في الجو

السابق
رقم مكتب العمل السعودية مباشر لاستقبال الاستفسارات 1442
التالي
كيف اكون نشيطة ومرتبه وجميلة بوقت قصير اليكي اسرار الجمال والنشاط

اترك تعليقاً