الحمل

متى ينشف الحليب بعد الفطام وطرق مجربة

متى ينشف الحليب بعد الفطام هو موضوعنا لليوم لأنه يتسبب في ألم شديد للأم بعد فطام طفلها الرضيع، اليكي عزيزتي بعض الطرق التي تساعدك على تجفيف الحليب من الثدي بسرعة كبيرة دون الشعور بأي الم نهائيا، كما نخبرك بأفضل سن لفطام طفلك الرضيع حتى تتمكني من توفير له الرعاية الذي يحتاج إليها.

متى ينشف الحليب بعد الفطام

بعد الولادة الطبيعية بيومين أو ثلاث أيام يبدأ حليب الرضاعة بالتجمع داخل ثدي الأم لكي يتمكن الطفل الرضيع من تناول طعامه المناسب الذي سخره له رب العالمين.

بعد فترة معينة يأتي موعد الفطام، والمقصود بالفطام هو حجب الطفل عن تناول الحليب، فبالتالي سوف يتجمع بثدي آلام محدثا الكثير من الألم.

ببعض الأحيان يسبب حليب الفطام تأخر الحمل الثاني، هنا تحتاج السيدة الذهاب إلى الطبيبة النسائية لإجراء الفحوصات اللازمة لذلك وتناول الأدوية المناسبة.

عزيزتي الغالية ذات يوم قمنا بالتحدث إلى مجموعة من النساء حتى نعرف متى ينشف الحليب الفطام، فقالت إحداهن اخذ مني شهر كامل من التعب والإرهاق.

قال الاخري لم أشعر بأي ألم له، فقد جف بسرعة كبيرة لكن ظلت بعض الإفرازات بالثدي أثرت كثيرا على فرصة حملي مرة أخرى، لكنني أصبحت حامل بعد تناول الدواء.

قالت سيدة عجوز بأننا كنا نتناول الكثير من الأطعمة التي تنشف حليب الفطام قبل موعد فطام الطفل، كنا نتعمد تناولها كي لا نتألم عند فطام الأطفال.

من هذه التجارب اكتشفنا بأنه لا يوجد موعد ثابت لجفاف حليب الفطام، قد يجف سريعا وقد يحتاج إلى بعض الوقت، فأنت طالت لديكي المدة لا تقلقي عزيزتي.

فقط توجهي لزيارة الطبيبة للاطمئنان ومعرفة متى ينشف الحليب بعد الفطام .

شاهد ايضا

الحمل في الشهر الثامن بالتفصيل

كم يوم يبقى الثدي متحجر بعد الفطام

يختلف موعد جفاف حليب الفطام من سيدة إلى أخرى، فهناك الكثير من السيدات يقل حليب الرضاعة تدريجيا إلى إن يجف تماما دون أخذ وسيلة لجفافه.

هناك الكثير أيضا يظل حليب الفطام محجوز بثديها لمدة تصل إلى أسبوع لكنه لا يجف بعد أسبوع إنما يقل كثيرا عن أول أسبوع، قد يأخذ حليب الفطام فترة من شهرين إلى عام لكي ينشف.

بهذه الفترة ترتفع حرارة جسم السيدة تشعر بوخز شديد بالجسم كله، كما تشعر بتعب وإرهاق يجعلها غير قادرة عن الحركة، اعلمي حبيبتي بأن هذا من الأمور الطبيعية.

لكن سرعان ما تختفي هذه الأعراض لمدة تتراوح من أسبوع إلى عشر أيام، بهذه الفترة يمكنك زيارة الطبيب النسائي لإعطائك نوع مناسب من المضادات الحيوية.

كما تساعدك الطبيبة النسائية على معرفة متى ينشف الحليب بعد الفطام، أيضا سوف تقدم لكي بعض النصائح والإرشادات التي تحميك من الإصابة بالأمراض بهذه الفترة.

كيفية تنشيف الحليب بعد الفطام

عزيزي الغالية إذا كنتي تريدين تنشيف حليب الفطام بسرعة كبيرة يجب عليكي إتباع التعليمات التالية، فهي طرق مجربة وتعطي نتائج ناجحة بنسبة مائة بالمائة، هي.

1ـ التقليل من مرات الرضاعة

حبيبتي الغالية المقصود بالتقليل بعدد مرات الرضاعة هي تعود الطفل على تناول الطعام من فتره طويلة قبل موعد الفطام حتى يعتاد الأمر.

يمكنك إعطاء الحليب والطعام، ابدئي بقليل عدد مرات الرضاعة إلى إن يصبح مرتين باليوم ثم مره، بعد ذلك امنعي الطفل من تناول حليب الرضاعة نهائيا.

2ـ عدم التخلص من الحليب الفطام

المقصود بعدم التخلص من حليب الفطام هو الامتناع التام عن استخدام الشفاط الذي يستخدم لانتزاع حليب الرضاعة من ثدي الأم.

اعلمي عزيزتي الغالية بأن هذه الطريقة خاطئة تماما وتزيد كثيرا من إدرار الحليب، بالتالي سوف تجعل مدة جفاف حليب الفطام تطول أكثر.

لهذا ننصح بترك حليب الفطام بالثدي ولا تحاولي إخراجه نهائيا بأي طريقة كانت، لابد أن تتحملى أي ألم تشعرين به حتى تتمكني من المرور من هذه المرحلة.

3ـ كمادات ماء ساخنة

عزيزتي الكريمة سوف تشعرين ببعض الآلام من تجمع حليب الرضاعة وتحجيره بالثدي، اعلمي إن كمادات الماء الباردة سوف تخفف من هذه الآلام.

4ـ المضادات الحيوية

تعد المضادات الحيوية من أقوى الطرق التي تساعد على جفاف حليب الفطام، ذلك من إجابة أحد الأطباء على سؤال إحدى النساء وهو متى ينشف الحليب بعد الفطام.

قام الطبيب بالرد عليها قائلا يحتاج حليب الفطام لبعض الوقت للجفاف لكن يمكنك الاعتماد التام على المضادات الحيوية لتجفيفه.

لكن احرصي عزيزتي الغالية من تناول أي نوع من المضادات الحيوية، يجب الذهاب للطبيب لكي يمنحك النوع المناسب كي الذي يستطيع المساعدة دون أي آثار جانبية.

شاهد ايضا

اسباب تأخر الحمل الاول وعلاجه

السن المناسب للفطام

الرضاعة الطبيعية نعمة من نعم الرحمن التي يمنحها للإنسان منذ الولادة، حليب الأم به جميع المعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها الطفل للنمو.

كما يحتوي على الكثير من المضادات والمعادن التي تحمي الطفل الرضيع من اخطر الأمراض، فان قمنا بعمل بحث سوف نجد إن الطفل الذي يرضع طبيعيا اقل عرضة للأمراض من الطفل الذي يتناول الحليب الصناعي.

ذكر القرآن الكريم بأن الفطام يأتي بعد بلوغ الطفل عامين، لكن بحال شعور آلام بتعب يجعلها غير قادرة على تكملة العامين يمكن الفطام بعد العام والنصف.

قبل الفطام قبل إتمام عامين لابد من فحص الطفل إذا وجد انه يتناول الطعام جيدا ويمتلكها صحة جيدة تمكنه من الاعتماد على نفسه لتناول الطعام فيمكن فطامة.

إلى هنا انتهينا أحبائي الكرام من التحدث عن متى ينشف الحليب بعد الفطام أتمنى إن ينال إعجابكم كما ادعوكم لمشاهدة المزيد من الموضوعات الهامة على موقعكم أنثى.

السابق
افضل طرق التخلص من الحشرات الطائرة بسرعة
التالي
طريقة البيتزا بالجبن بعشر دقائق

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. ام معتز قال:

    انا قمت بفطام طفلي من خمس شهور ولم يحدث حمل هل هذا طبيعي ام اذهب الى الطبيب لاستشارته

اترك تعليقاً