الحمل

ما هي تطعيمات الحامل في الحمل الأول

تطعيمات الحامل في الحمل الأول لابد على جميع السيدات ان تأخذها فى مواعيدها إذا كانت بأول حمل لها، فهي هامة وضرورية، توفر التطعيمات بالحمل الأول حماية كبيرة للسيدة الحامل والطفل، لهذا سنتعرف على التطعيمات الهامة التي يجب ان نحرص على أخذها بالحمل الأول، أيضا سنتعرف على الموعد المناسب لأخذها.

نبذه عن تطعيمات الحامل في الحمل الأول

عزيزتي الغالية تطعيمات الحمل عبارة عن أكثر من مصل يتم أخذهم بمواعيد خاصة لحمايتك وطفلك من الإصابة بأضرار الحمل.

اعلمي بأن الإهمال بتناول تطعيمات الحمل تؤدي إلى الإصابة بالإجهاض أو الإصابة بتسمم الحمل، لهذا راقب حملك جيدا واحرصي على تناول جميع التطعيمات.

بالحمل الأول يتم منح السيدة الحامل تطعيمات عديدة على مرتين، مره بالشهر السادس ومرة أخرى بالشهر الثامن قبل موعد الولادة.

تطعيمات الحامل في الحمل الأول

تطعيم الأنفلونزا

هذا التطعيم من التطعيمات الهامة جدا للأم وللجنين، فهو يساعد على حماية الأم من الإصابة بالأنفلونزا التي تسبب أضرار جانبية تؤثر على صحة الأم والجنين.

ثانيا هو مفيد جدا للطفل، فقد أثبتت الأبحاث العلمية على إن هذا التطعيم يمنح الطفل مناعة كبيرة للحماية من الأنفلونزا لمدة ست شهور بعد الولادة.

اي إنه يحمي الطفل منذ الولادة من الأنفلونزا بنسبة تصل إلى 63% وهي نسبة مؤكدة من الكثير من أطباء الأطفال.

شاهد ايضا من هنا

كيفية متابعة الحمل من البداية

تطعيم السعال الديكي التيتانوس والدفتيريا

التيتانوس

لا يؤثر بالحامل لكن تحرص الدولة على منحة لجميع السيدات لحمايتها من الإصابة بالتسمم أثناء الولادة، خاصة السيدات اللاتي تولد بالمنزل بدون تعقيم.

لتطعيم التيتانوس أهمية كبيرة للجنين أيضا، فهو يحمي الجنين من الفيروسات التي قد تصيبه عند الولادة، تحميه إذا تم قطع الحبل السري بأداة غير معقمة.

السعال الديكي

يمنح آلام حماية كبيرة من الأمراض، فهو يساعد بنسبة كبيرة للغاية على رفع مناعة آلام طوال فترة الحمل لهذا فهو من أهم تطعيمات الحامل في الحمل الأول.

أما أهميته للجنين فهو يحميه ويقوي مناعته بعد الولادة، أفاد أطباء الأطفال بأنهم لا يستطيعون منح لهذا التطعيم للأطفال إلا بعد مرور شهرين بعد الولادة.

اي إن الطفل بهذا الوقت تكون مناعته ضعيفة للغاية، عندما تأخذ آلام تطعيم السعال الديكي تساعد بانتقال جزء كبير من فائدة التطعيم إلى الجنين، وبالتالي تحميه إلى ان يبلغ شهرين.

الدفتيريا

الدفتيريا من الأمراض الخطيرة التي سرعان ما تنتشر من ملامسة الأشياء المصابة أو من استنشاق هواء ملوث من شخص مصاب.

السعال الديكي التيتانوس والدفتيريا يتم منحهم للسيدة الحامل بتطعيم واحد، اي أنها تحصل على هذا التطعيم جرعة واحدة، يطلق عليه اسم التطعيم الثلاثي البكتيري.

شاهد ايضا من هنا

اهمية متابعة الحمل بالشهر الثامن

موعد تناول هذا التطعيم

يتم تناوله بعد 27 أسبوع إلى الشهر التاسع، أيضا يتم منحه للحامل مرة واحدة فقط طوال فترة الحمل.

إلى هنا انتهيت من الحديث عن تطعيمات الحامل في الحمل الأول سوف اكمل باقي الحديث بمرات أخري لهذا أتمنى ان تتابعوني على موقعي هذا.

السابق
شرح اعراض الحمل في الشهر الاول بالتفصيل
التالي
طرق حساب موعد الولادة الطبيعية والقيصرية مع أنثى

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. Best SEO Services قال:

    مقال مميز استفدت منه شكرا جدا لموقع انثى

اترك تعليقاً