الطفل

الطفل في الشهر السادس نومة وطعامة وتمارينة واهم النصائح بتربيته

الطفل في الشهر السادس يكون بحاجة إلى عناية واهتمام أكثر من أي شهر آخر، فهي مرحلة انتقالية في حياة الطفل يحدث بها الكثير من الأمور التي يجب الانتباه لها حتى نتمكن من حماية أطفالنا وأبعاد الإمراض عنهم، عزيزتي الكريمة سوف يدور حوارنا اليوم عن الكثير من المعلومات حول الطفل في الشهر السادس فتابعو للاستفادة.

أهم تفاصيل الطفل في الشهر السادس

منذ بداية الشهر السادس يبدأ دخول الطفل بحالة مختلفة تماما عن الشهور السابقة، سوف تلاحظ آلام بأنه كثير البكاء، دائما متعلق بها.

أيضا سوف تلاحظ أنه لا يقبل منها أي طعام، أيضا يحدث له الكثير من التغيرات مثل ارتفاع درجة الحرارة، أو عدم القدرة على النوم وهكذا.

حبيبتي اعلمي بأن كل تلك الأمور طبيعية وتحدث لجميع الأطفال خلال الشهر السادس، لأنه يعتبر شهر بداية نمو الأسنان.

هنا يجب عليكي حبيبتي إن تهتمي كثيرا بنظافة الطفل، أيضا اهتمي بإطعامه أنواع كثيرة ومتنوعة من الطعام حتى لا يشعر بالملل و يقوم برفضها.

نوم الطفل في الشهر السادس

في الشهر السادس تزداد حركة الطفل عن ذي قبل، فهذا يؤثر كثيرا على نوم الطفل في الشهر السادس، نلاحظ بأن فترات النوم زادت قليلا.

منذ بداية الشهر السادس وسوف تلاحظي حبيبتي انتظام طفلك بالنوم، أيضا سوف يقل نومه بالنهار وتزداد ساعات نومه بالليل.

في إحدى الأبحاث العلمية التي قامت بإجرائها إحدى أطباء الأطفال قالت بأن الساعات المتوقعة لنوم الطفل ليلا تكون أكثر من عشر ساعات.

هذه التوقعات إذا كان الطفل لا يعاني من مرض ما أو مشكلة تجعله غير قادر على النوم بشكل منتظم، لابد أن نقوم بعلاج المشكلة سريعا.

في الشهر السادس يجب أن لا تترك الأم طفلها لوحده أثناء الليل، فمن المتوقع أن يقوم بالاستيقاظ بأي وقت، لكن ينصح بتخصيص سرير له.

لا تحاولي حبيبتي إن تغيري من نوم طفلك، فهناك الكثير من الأمهات التي تحرص على إبقاء الطفل مستيقظا لأطول وقت، هذا يؤثر على نمو ذهن الطفل.

اعلمي حبيبتي إن نوم الطفل في الشهر السادس ليلا يساعد كثيرا على نمو العقل نموا صحيحا مما يجعل طفلك من أذكى الأطفال فاحرصي على توفير ذلك له.

خذ فكرة عن كم علبة زبادي للطفل في الشهر السادس

تمارين الطفل في الشهر السادس

حبيبتي الغالية هل تعلمين بان هناك بعض التمارين البسيطة التي يمكنك من خلالها تقوية عظام الطفل، كما إن هذه التمارين تسعد طفلك كثيرا وتزيد المحبة والالفة بينك وبينه، ومنها.

تمرين تقوية القدمين

يمكننا القيام ببعض التمارين البسيطة التي تقوي عظام الطفل بالشهر السادس، فيمكننا أن نقوم بفرد القدمين ونحاول تحريك واحدة وتثبيت الاخيرة ببطئ شديد وبهدوء.

نعكس الحركة مع القدمين ونحرص بهذا التمرين إن نحدث الطفل ونلعب معه لكي ننشط قدرته على التركيز.

تمرين لتقوية الذراعين

نقوم بالإمساك بذراعين الطفل ونقوم بتحريكه للأعلى وللأسفل، ولكن يجب أن نحرص كثيرا من هذه الحركة فيجب العلم بان زراعيين الطفل ضعيفة جدا لا يمكن استخدام القوه.

يفضل استخدام زيت من زيوت العناية ببشرة الطفل ونقوم بتدليك بشرة جسم الطفل به فهذا يساعد على استرخاء الطفل وشعوره بالطمأنينة.

نوم الطفل على بطنه

هذا التمرين سهل وبسيط للغاية لكنه مفيد جدا للأطفال، فقد نصح الكثير من الأطباء على ضرورة نوم الطفل في الشهر السادس على ظهره فهو يساعد على إخراج جميع الغازات الموجودة ببطن الطفل مما يجعله مسترخي وهادئ.

هذا التمرين لا يخص الطفل بالشهر السادس فقط بل يمكننا القيام به مع الطفل من الشهر الأول، فهو هام جدا ويخلص الأطفال من التقلصات والمغص أيضا.

شاهد ايضا من هنا

وصفات طعام الطفل في الشهر السادس

طعام الطفل اثناء الشهر السادس

منذ بداية الشهر السادس سوف تلاحظ الأم بأن أسنان طفلها بدأت بالظهور، هذا يساعده كثيرا على تناول أنواع كثيرة من الأطعمة.

يمكنك عزيزتي أن تقومي بتقشير التفاح وتقطيعه إلى شرائح وقومي بوضعه بطبق إمام الطفل، اتركيه هو يأكل ما يكفيه حتى يعتاد على تناول الطعام.

أيضا يمكنك تقطيع الموز والأناناس وجميع أنواع الفاكهة الخالية من البذور والخالية تماما من اي قشور قد يقفان عائقا في فم الطفل و يمنعانه من البلع.

احرصي حبيبتي بعمل جميع أنواع الشرب للطفل، كما يجب أن تقومي بوضع شريحة من اللحم داخل الشوربة مع تقليل الدهون والملح تماما.

في البداية قومي بفرم الشوربة داخل الخلاط وقومي بإعطائها لطفلك، بعد تعود الطفل على تناولها يمكنك فرم الشوربة نصف فرم.

بعد تعوده تقوم بإطعامه طعامنا العادي بالتدريج، لكن اهتمي بأن تعطيه دائما طعام طازج، ونظيف تماما وخالي من اي مكسبات طعم أو ألوان صناعية.

وزن الطفل في الشهر السادس

الوزن الطبيعي للطفل عند الولادة هو 2 كيلو ونصف إلى ثلاث كيلو، كما أكدت الأبحاث العلمية بأن المعدل الطبيعي لزيادة وزن الطفل شهريا وهو كيلو ونصف.

وزن الطفل في الشهر السادس من تسعة كيلو جرام إلى عشر كيلو جرام، يوجد الكثير من الأطفال التي يبلغ وزنها أقل من ذلك.

فيجب الاهتمام التام بأخذ الطفل إلى الطبيب بشكل دوري حتى نتأكد من أن نمو الطفل يسير بمعدل طبيعي بدون عائق، هذا يساعد على تمتعك طفلك بالصحة.

حبيبتي يجب الحرص التام على أن يكون طفلك لوزنه المثالي المطلوب فقط لعمره، فاعلمي بأن النحافة أو السمنة من الأمور المكروهة.

شاهد ايضا من هنا

وصفات طعام الطفل في الشهر الثامن

عدم وقوف الطفل بشهره السادس

منذ بداية الشهر السادس نلاحظ على أطفالنا أنهم يستطيعون الجلوس أرضا بمفردهم، أيضا نجد الكثير من الأطفال تتمكن من الوقوف عندما تقوم الأم بإسناده.

لكن إذا لم يستطع الطفل بالشهر السادس الوقوف بمساعدة آلام، فاعلمي بأن طفلك يعاني من مشكلة ما يجب الحرص الشديد على علاجها منذ البداية.

بالكثير من الأحيان أيضا لا يستطيع الطفل الوقوف في الشهر السادس مع أن الطفل يتمتع بصحة جيدة لا تمنعه من ذلك، فاعلمي عزيزتي إن سبب التأخير هو عامل وراثي.

العامل الوراثي من الأمور الهامة التي تؤثر على أطفالنا، لا يمكن التخلص من العامل الوراثي بأي نوع من الأدوية.

فهو عبارة عن جينات تنتقل من الأب أو الأم أو أحد أفراد الأسرة إلى الطفل، هذا الشخص في صغره كان يعاني أيضا من تاخر الوقوف.

خذ فكرة عن الزبادي للرضع بالشهر السادس

نصائح للطفل اثناء الشهر السادس

عزيزتي هل تعلمين بأن جدتي كانت دائما تنصحني بأن احرص كل ليله على تغذية طفلك ثم القيام باستحمامه قبل دخوله إلى النوم.

هذا الأمر كان يساعد الطفل على النوم لساعات طويلة دون أرق.

  • احرصي على تنظيف الفراش بشكل مستمر قبل وضع طفلك للنوم عليه، فيجب أن يتم غسله وتطهيره يوميا لقتل أي نوع من الجراثيم.
  • احرصي حبيبتي على تنظيف طعام الطفل وطهيه جيدا قبل القيام بإطعام الطفل، هذا يشجعه كثيرا على تناول المزيد من الطعام.
  • احرصي عزيزتي على تغطية طعام الطفل جيدا، فاعلمي بأن طفلك هو كائن رقيق يتأثر بأقل الميكروبات.
  • اهتمي حبيبتي بتغير ملابس الطفل بشكل مستمر، احرصي أيضا على عدم ترك الملابس مبتلة فوق الطفل حتى لا يصاب بالأمراض.
  • من أهم الأمور التي يجب مراعتها مع الطفل اثناء الشهر السادس هي اللعب الدائم مع الطفل وتنمية مهاراته، هذا يجعله ينمو بسرعة.
  • احرصي على إعطاء الطفل جميع المعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها، هذا يساعده على نمو الأسنان والعظام وكافة أعضاء الجسم بشكل سليم.

خذ فكرة عن وصفات طعام الطفل في الشهر العاشر

ختام مقالي عن الطفل بشهره السادس من موقع أنثى أتمنى أن أكون قدمت لكم جميع المعلومات المفيدة، كما أتمني أن تشاركو مقالي لإفادة أكبر عدد من الأمهات.

عمليات بحث متعلقة بـ الطفل في الشهر السادس

نوم الطفل بشهره السادس

تمارين الطفل بشهره السادس

الطفل بشهره السادس سوبر ماما

الطفل بشهره السادس ماذا ياكل؟

عدم وقوف الطفل بشهره السادس

بكاء الطفل بشهره السادس

ألعاب الطفل بشهره السادس

نمو الطفل بشهره السادس من الحمل

السابق
الزبادي للرضع في الشهر السادس بالتفصيل مع وصفات سهلة
التالي
الخوخ مقابل النكتارين ما الفرق بينهما وأيهما تختار

اترك تعليقاً