الحمل

ما هو الحمل في الشهر الثامن وماذا علي ان افعل لحماية الجنين

الحمل في الشهر الثامن له الكثير من الأعراض المختلفة عن باقي شهور الحمل، فهو بداية لظهور أعراض الولادة التي تنتظرها كل أم، قد لا تستطيع الكثير من النساء فهم أعراض هذا الشهر ولا تستطيع التعامل معها، لذلك اليوم سوف نتحدث عن الحمل في الشهر الثامن بالتفصيل.

الحمل في الشهر الثامن

في الشهر الثامن من الحمل يزداد وزن السيدة كما يزداد حجم البطن، هذا ناتج عن كبر حجم المشيمة التي تقوم بتغذية الجنين وكبر حجم الجنين، الطفل في الشهر الثامن يكون اكتمل نموه تماما وبلغ من الوزن من بين 2 كيلو جرام إلى 2 ونصف كيلو جرام هذا الوزن الطبيعي.

تشعر معظم السيدات بآلام شديدة بمنطقة الظهر ناتجة عن كبر حجم الجنين الذي يحمل كثيرا على عضلة الظهر، تستمر هذه الآلام إلى انتهاء الولادة، الحمل في الشهر الثامن يحدث للكثير من السيدات تغيرات كبيرة في الوزن ولون البشرة، الكثيرات تعاني من تخزين الماء تحت الجلد في هذه الفترة.

شاهد ايضا من هنا

بعد كام يوم من تاخر الدورة يبان الحمل

أعراض الحمل في الشهر الثامن

  • تشعر السيدة بحركات كثيرة وقوية من الجنين تسبب لها الكثير من الآلام المؤقتة التي تدوم حوالي دقيقة.
  • عند تحرك الجنين داخل الرحم يمكن لجميع النساء مشاهدة هذه الحركة بالبطن من الخارج، لذلك لكبر حجم الجنين.
  • في انتهاء هذا الشهر تعاني بعض النساء من ضغط شديد بحوض الماء هذا ينتج عن نزول الجنين بحوض الماء استعداد للولادة.
  • أيضا سوف تلاحظ السيدة كبر حجم الصدر نتيجة لاستعداد العصارات الموجودة داخله لإفراز الحليب الطبيعي للأم.
  • تشعر الكثير من السيدات بمختلف الوقت بانقباضات شبيهة تماما انقباضات الولادة، وهذه الانقباضات تعرف بالانقباضات الكاذبة.
  • قد تعاني معظم النساء من بعض الإعراض الجانبية مثل النسيان والشعور الدائم بالخوف والقلق من جميع الأمور المتعلقة بالحمل والولادة.
  • قد تعاني الكثير من النساء بعض الأعراض التي تستمر لحين انتهاء فترة الحمل مثل، الإمساك أيضا حرقة دائمة بالمعدة.

شاهد ايضا ألم أسفل البطن أثناء الحمل أسبابه وطرق العلاج

ماذا افعل بالشهر الثامن من الحمل؟

عزيزتي الغالية يجب أن تذهبي لزيارة الطبيب النسائي لعمل فحص كامل للتأكد من مستوى ضغط الدم أيضا للتأكد من نوع الولادة ان كانت ولادة طبيعية وولادة قيصرية.

مع بداية الشهر الثامن يجب أن نحرص على تنظيف حلمة الثدي وشدها برفق شديد لي يتم تجهيزها للرضيع الغالي فالبعض من النساء يتغاضون عن هذه الخطوة والنتيجة تكون عدم مقدرة الطفل الرضيع على مسك حلمة الأم للرضاعة.

بالشهر الثامن يجب أن نتحرك كثيرا ان كانت ولادتنا ستكون طبيعية ويجب توخي الحظر أيضا بحيث لا تسبب أي مضاعفات لها وللجنين أما إن كانت ولادة قيصرية فلابد من الالتزام بتعليمات الطبيب.

قد يهمك معرفة اهمية متابعة الحمل بالشهر الثامن بالتفصيل

هل هناك خطوات يجب علينا القيام بها لرعاية الجنين؟

نعم حبيبتي يجب الاهتمام بطعامك لان جنينك الغالي يتناول منه، يجب أن تتناولين طعام يحتوى على الكالسيوم والمعادن والفيتامينات والزنك وكافة العناصر الغذائية.

اهتمي بنظافتك الشخصية من الداخل والخارج لأنها تنعكس على الجنين، اهتمي بالمشي يوميا ان سمح لكي الطبيب بذلك عفاك الله حبيبتي الغالية وامضي عليكي فترة الحمل بيسر وسلامة.

شاهد ايضا حبوب البروجسترون لتنظيم الدورة والأعراض الجانبية لدواء البروجيسترون

هل شرب الحليب يزيد وزن الطفل ويصعب الولادة؟

بالسابق كانت هناك أقاويل كثيرة جدا بان الحليب يزيد حجم الطفل ويجعله ضخك قبل الولادة ولهذا ينصحون كل أقاربهم بعدم تناول الحليب من بداية الشهر الثامن من الحمل الى الولادة.

حبيبتي الغالية عملية الولادة تحتاج طاقة وقوة كبيرة جدا لهذا يجب على كل ام ان تستعد لذلك قبل الولادة لهذا من الهام والضروري تناول الحليب والفيتامينات بفترة الحمل من البداية للنهاية فاحرصي على تناول كوب من الحليب يوميا.

اعلمي حبيبتي ان حجم الطفل يزيد او يقل حسب تغذية الأم وحسب صحة الجنين فلا تستمعي للأقاويل واهتمي برعاية طفلك العزيز.

خذ فكرة عن هل هرمون الحليب يسبب الاجهاض وأسباب ارتفاع هرمون الحليب لغير الحامل

الجنين في الشهر الثامن

الجنين يكتمل نموه تماما في هذا الشهر، فيجب العلم بأنه يستطيع أن يسمع ويشعر بأمه وبجميع الأصوات المحيطة بهم، في كل يوم من الحمل في الشهر الثامن يكتسب الجنين وزنا كبيرا لكي يصل إلى حجمه الطبيعي عن الولادة وهو 3 كيلو جرام أو أكثر قليلا.

يستطيع الجنين في هذا الشهر التلوي والدوران داخل الرحم، كما يحدث له حازوقه وفوق نتيجة لاكتمال نموه واستطاعة على تناول جميع الطعام الذي تتناوله الأم.

في الشهر الثامن تنمو أظافر الجنين بشكل تام بل تخرج قليلك من محيط الإصبع، لكنها تصبح لينة تماما لفترة ما بعد الولادة.

خذ فكرة عن اعراض الحمل بعد المنشطات

الحمل في الشهر الثامن بولد

اعراض الحمل في الشهر الثامن بارزة جدا ويمكن للكثير معرفتها، فمثلا تلاحظ السية بوجود خط اسمر بطول البطن، تلاحظ أيضا إن لون حلمة الثدي قد تغير أصبح غامق اللون بخلاف النظر عن وجود الم بالحلمة أم لا.

من علامات الحمل بولد في الشهر الثامن هي السرة سوف تلاحظ السيدة بأنها بارزة تظهر عند ارتدائك ملابس ضيقة، نلاحظ أيضا رغبة السيدة الشديدة بالنوم سواء كان ببداية الحمل او بالشهر الثامن.

يمكنك عزيزتي الكريمة معرفة نوع الجنين إن كان ولد او بنت في الشهر الثامن بسهولة جدا من خلال عمل سونار فهنا يكون الجنين قد اكتمل تماما واصبح سهلا التعرف عليه.

شاهد ايضا علامات الحمل بتوأم من الشهر الأول بالتحليل والفحص والتجربة

اعراض الحمل في الشهر الثامن ببنت

اعراض الحمل بالبداية واحدة لكن هناك بعض الأعراض التي لا تستطيع تميزها غير السيدة الماهرة التي رزقها الله بالذكور والإناث، فمن علامات الحمل ببنت هي لون حلمة الثدي يكون فاتح.

تعني السيدة بورم بالقدم كما تشعر برغبة بتناول الطعام بشكل مستمر، أما حركة الجنين بحال كان نوعه بنت تكون هادئة وقليلة جدا تختلف تماما عن حركة الجنين الصبي، فالصبي تكون حركته كثيرة وقوية تسبب الم للام.

قد يهمك الاطلاع على اعراض الولادة الطبيعية

ما تعانيه الحامل في الشهر الثامن

الشهر الثامن من الحمل تشعر السيدة بمعانه كبيرة نتيجة كبر حجم الجنين، إن أرادت النوم فلا تستطيع ذلك وان ارادت المشي تجد صعوبة كبيرة بذلك، أما عند القيام بالأعمال المنزلية فلا تستطيع إن تقوم بها بالشكل المطلوب.

كمية الماء الموجودة حول الجنين سوف تزيد هذا الأمر يسبب ثقل بعضلة الظهر ينتج عنها ألم شديد للأم، بالشهر الثامن من الحمل تشعر السيدة بألم بالقدم يجعلها ترقد كثيرا وتمتنع عن الحركة.

نصائح للحامل في الشهر الثامن

  1. يجب الحرص الشديد على أن تتناولي جميع الأطعمة المفيدة والمغذية التي تضم مجموعة كبيرة من المعادن والعناصر.
  2. احرصي على تناول الفاكهة بشكل مستمر هذا يساعد كثيرا على منع الإصابة بالأمراض الخطيرة لاحتواء الفاكهة على مضادات أكسدة.
  3. يجب تناول الخضروات بشكل يومي، هذا يساعد كثيرا على مد الجسم بالألياف التي يحتاج إليها مما يمنع الإصابة بالإمساك في هذه الفترة.
  4. احرصي على منح جسمك القدر الكافي من النوم، هذا يساعد كثيرا على ولادة سهلة لا يوجد بها الكثير من الآلام.
  5. احرصي على تنظيف الصدر بشكل دائم مع الحرص الشديد على شد حلمة الصدر من حين إلى أخر لكبر حجمها للاستعداد للرضاعة الطبيعية.
  6. الحمل في الشهر الثامن من أهم فترات الحمل الذي يجب علينا الاهتمام التام بالنظافة الشخصية به حتى لا تؤثر الالتهابات على الأم وعلى الجنين.
  7. يجب الحرص على القيام ببعض التمارين الرياضية البسيطة التي تسهل من عملية الولادة الطبيعية.

الحمل في الشهر الثامن والجماع

تشعر الكثير من السيدات بالخوف الشديد تجاه الجنين لذلك تمتنع كثيرا عن الجماع في هذه الفترة خوفا من الأعراض الجانبية، أكدت الكثير من الأبحاث العلمية على إن الجماع في الشهر الثامن ليس بالأمر الخطير إذا تم القيام به بطريقة صحيحة وغير عنيفة.

كما ينصح الكثير من أطباء النساء والتوليد ضرورة ممارسة الجماع بالشهر الثامن والشهر التاسع، لكي يساعد كثيرا على تمدد عنق الرحم للولادة الطبيعية.

لكن يجب العلم بأنه يوجد الكثير من الحالات التي تستدعي عدم الإكثار من الجماع في هذا الشهر مثل حالات نزول المشيمة أكثر من الأمر الطبيعي.

الجماع مع حالة نزول المشيمة بالشهر الثامن يؤدي إلى تكرار النزيف مع آلام هذا يؤدي إلى مخاطر كبيرة على الأم والطفل، نحن ننصح بزيارة الطبيب المختص للاطمئنان عن حالة آلام ومعرفة إن كان الجماع مناسب لها أم ماذا.

شاهد ايضا من هنا

اعراض الحمل بعد تاخر الدورة اربع ايام

الحمل في الشهر الثامن والمشي

للمشي الكثير من الفوائد لجميع الحالات الطبيعية التي لا تعاني من مشاكل صحية أثناء فترة الحمل، لمعرفة الحالة الصحية يجب المتابعة مع طبيب نسائي، الحمل في الشهر الثامن يحتاج إلى أن تقوم السيدة بالمداومة على تمرين المشي بشكل مستمر حتى يأخذ الجنين وضع الاستعداد للولادة.

من أهم فوائد المشي أنه يساعد كثيرا على تسهيل عملية الولادة الطبيعية، يجعل السيدة قوية وقادرة على تحمل آلام الطلق الطبيعي، يساعد المشي كثيرا على النوم الجيد الذي تفتقد إليه الكثير من النساء في هذه الفترة، فهو يساعد الجنين على أخذ الوضع الصحيح مما يساعد على راحة تامة للام.

تتعرض الكثير من النساء للإصابة بمرض تسمم الحمل أو الإصابة بمرض السكر، فاعلمي بان المداومة على المشي يساعد كثيرا على حمايتك من هذه الأمراض، المداومة يوميا على المشي يساعد كثيرا في الشعور بالراحة النفسية، كما انه يمنحك الشعور بالنشاط الدائم والتخلص من الكسل.

خذ فكرة عن حركة الجنين في الشهر السادس

 الشهر الثامن من الحمل

كما علمنا بأن الحمل في الشهر الثامن يحمل الكثير من التغيرات التي تحيط بجميع النساء الحوامل.

واليكم بعض أعراض متاعب الحمل بالشهر الثامن.

  • انتفاخ الأطراف والشعور بالتوتر الشديد بهم في القدم واليد، هذا ناتج عن زلال الحمل الذي يصيب البعض من الحوامل ليس جميعهم.
  • الورم الذي يصيب السيدة بعد انتهاء فترة الحمل وأثناء فترة النفاس، هذا من أخطر الأمور التي تتعرض لها النساء.
  • قد تصاب الكثير من النساء بالأسبوع الأول من الولاة بحمة نفاس، هذه تنتج عن بعض الأعراض الجانبية أثناء فترة الحمل.
  • من أهم المتاعب وأكثرها بالشهر الثامن والتي تستمر إلى انتهاء الحمل هي عدم القدرة على النوم الجيد نتيجة لكبر حجم الجنين.
  • عرق النسا، يكبر حجم الرحم كثيرا في هذه الفترة فينتج عن ذلك الضغط الشديد على الوركين مسببا الإصابة بعرق النسا.
  • الشعور الدائم بالذهاب إلى الحمام، هذا ينتج من ضغط الجنين على منطقة الحوض، يزداد هذا باقتراب موعد الولادة.

الحمل بالشهر الثامن والجماع

الحمل بالشهر الثامن والتاسع والجماع

نصائح الشهر الثامن من الحمل

متاعب الشهر الثامن من الحمل

الحمل بالشهر الثامن والمشي

في ختام مقالي عن الحمل في الشهر الثامن من موقع أنثى أتمنى أن ينال إعجابكم كما أتمنى أن تقوموا بمشاركة الموضوع مع جميع الأصدقاء لاستفادة اكبر قدر من النساء.

السابق
حبوب البروجسترون لتنظيم الدورة والأعراض الجانبية لدواء البروجيسترون
التالي
هل هرمون الحليب يسبب الاجهاض وأسباب ارتفاع هرمون الحليب لغير الحامل

اترك تعليقاً